العملات الورقية وسيلة لحفظ القيمة ام وسيلة سيطرة ؟

العملات الورقية وسيلة لحفظ القيمة ام وسيلة سيطرة ؟
0 Shares

لمحة سريعة عن العملات الورقية:

العملات الورقية هي أي عملة تعلن الحكومة أنها عملة قانونية. تم استخدامه لأول مرة في الصين حوالي 1000 بعد الميلاد وتم اعتماده من قبل العديد من البلدان منذ ذلك الحين.

يتم استخدامه ليس فقط كوسيلة لشراء البضائع ولكن أيضًا كوسيلة لسداد الديون. ومع ذلك ، ليس لها قيمة جوهرية وبالتالي فهي غير مدعومة بسلعة مادية. قيمته ليست مشتقة من المادة التي صنعت منها ولكن بالأحرى من العلاقة بين العرض والطلب.

النقود الورقية مثل الدولار واليورو والجنيهات وما شابه ذلك لها قيمة فقط لأن الحكومة تحافظ على هذه القيمة. ومع ذلك ، تتقلب قيمته جنبًا إلى جنب مع الظروف الاقتصادية للبلد الذي يدعمه.

خطر النقود الورقية:

dollar

تكمن مشكلة النقود الورقية في أنه بينما يُنظر إليها عمومًا على أنها أكثر استقرارًا من العملات المدعومة بالسلع الأساسية ، إلا أنها يمكن أن تنهار في ظل ظروف خاطئة. نظرًا لاستخدام النقود الورقية في جميع أنحاء العالم ، فهناك معروض ضخم من النقود الورقية التي تسبب التضخم المفرط. يمكن أن يؤدي تدهور الاقتصادات إلى انخفاض قيمة العملات الورقية مما سيؤدي بعد ذلك إلى فقدان ثقة الناس بها.

حدث هذا عدة مرات مع آخر حدث في فنزويلا في عام 2017. دفعت السياسات الاقتصادية للحكومة البوليفار إلى دوامة هبوطية و ارتفاع الأسعار بشكل كبير. في ذروة الاضطرابات ، فقدت البوليفار 96 في المائة من قيمتها.

لماذا العملات لها قيمة:

OLAZ691 Converted e1655975867848
الذهب VS النقود الورقية

العملة قابلة للاستخدام إذا كانت مخزنًا للقيمة ، أو ، بعبارة أخرى ، إذا كان من الممكن الاعتماد عليها بشكل موثوق للحفاظ على قيمتها النسبية بمرور الوقت ودون انخفاض قيمتها. في العديد من المجتمعات عبر التاريخ ، تم استخدام السلع أو المعادن النفيسة كطرق للدفع لأنه كان يُنظر إليها على أنها ذات قيمة ثابتة نسبيًا.

وبدلاً من مطالبة الأفراد بحمل كميات مرهقة من حبوب الكاكاو أو الذهب أو غيرهما من أشكال العملة المبكرة ، تحولت المجتمعات في النهاية إلى العملة المسكوكة كبديل.

ومع ذلك ، فإن السبب في أن العديد من الأمثلة على العملات المسكوكة كان قابلاً للاستخدام هو أنها كانت مخازن موثوقة للقيمة ، حيث تم صنعها من معادن ذات عمر تخزين طويل وقليل من مخاطر الاستهلاك في العصر الحديث ، غالبًا ما تتخذ العملات المسكوكة شكل نقود ورقية ليس لها نفس القيمة الجوهرية للعملات المعدنية المصنوعة من المعادن الثمينة.

ربما ، على الأرجح ، يستخدم الأفراد العملة الإلكترونية وطرق الدفع. تعتمد بعض أنواع العملات على حقيقة أنها “تمثيلية” ، مما يعني أنه يمكن تبادل كل عملة أو ملاحظة مباشرة مقابل كمية محددة من سلعة ما.

ومع ذلك ، نظرًا لأن الدول تركت معيار الذهب في محاولة للحد من المخاوف بشأن تدفقات إمدادات الذهب الفيدرالية ، فقد تم تصنيف العديد من العملات العالمية الآن على أنها عملات نقدية. يتم إصدار العملة الورقية من قبل الحكومة ولا يتم دعمها بأي سلعة ، ولكن بالأحرى من خلال الإيمان بأن الأفراد والحكومات لديهم أن الأطراف ستقبل تلك العملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.