لغات البرمجة المستخدمة في تقنية البلوك تشين

لغات البرمجة المستخدمة في تقنية البلوك تشين Blockchain
0 Shares

جذب البلوك تشين انتباه العديد من المتحمسين حول العالم بحيث يمكن لهذه التقنية أن تحل محل الأنظمة الثابتة التي تعتمد على المعاملات المالية التي تتم في جميع أنحاء العالم. في هذه المقالة ، سنتعرف على لغات البرمجة المستخدمة في تقنية البلوك تشين. ابقى مع عرب كريبتو توك.

ما هو البلوك تشين؟

تم إنشاء البلوك تشين من كلمتين كتل Block و سلسة Chain. هذه التكنولوجيا هي في الواقع سلسلة من الكتل. بشكل عام ، البلوك تشين هو نوع من نظام تسجيل المعلومات وإعداد التقارير. اختلافها عن الأنظمة الأخرى هو أن المعلومات المخزنة على هذا النوع من النظام يتم مشاركتها بين جميع أعضاء الشبكة و باستخدام التشفير ، يكاد يكون من المستحيل حذف المعلومات المسجلة ومعالجتها.

كان البيتكوين هو أول تطبيق لهذه التقنية واستخدم البلوك تشين لتخزين معلومات أصول المستخدمين. إذا كان البلوك تشين عبارة عن نظام تشغيل ، البيتكوين عبارة عن برنامج على نظام التشغيل هذا.

تقنية البلوك تشين هي بالتأكيد اختراع رائع. لكن السؤال الذي يطرح نفسه لجميع الناس هو: ما هو البلوك تشين؟! البلوك تشين هو أمان رقمي لا مركزي. باستخدام توزيع (وليس نسخ) المعلومات الرقمية ، أنشأت تقنية البلوك تشين بالفعل البنية التحتية لنوع جديد من الإنترنت.

هذه التكنولوجيا ، التي تم اقتراضها في الأصل من العملة الرقمية و البيتكوين، إنها تبحث عن استخدامات أخرى لهذه الإمكانات التكنولوجية. يُعرف البيتكوين بالذهب الرقمي.

ما هي أفضل لغة برمجة بلوك تشين؟

الإجابة هي أنه لا توجد لغة واحدة تناسب الجميع وهي متغيرة تمامًا بناءً على المشروع الذي تحاول القيام به. هناك العديد من لغات البرمجة لهذا الغرض. أولاً ، يجب أن ترى أي العملات الرقمية تشكل النظام الأساسي لمشروعك والأداء الذي تتوقعه منه. يمكنك الاطلاع على قائمة لغات البرمجة الأكثر شيوعًا في عام 2022 من IEEE أو موقع tiobe. قد يختار أحد المطورين C # لعمله ، بينما يفضل مطور آخر بايثون Python أو جافا سكريبت JavaScript . كما ترى ، يعتمد الأمر كليًا على هدفك.

معايير اختيار اللغة

cybersecurity vs information security
معايير اختيار اللغة

حماية (SECURITY)

صرح ديفيد شوارتز (David Schwartz) أن البلوك تشين يجب أن تكون قوية مثل الحصون العسكرية. أولا ، تكون شفرتهم عامة و مرئية للجميع. يمكن للجميع مراجعة التعليمات البرمجية الخاصة بهم والعثور على الثغرات الأمنية والأخطاء. ومع ذلك ، على عكس المشاريع مفتوحة المصدر الأخرى (Opensource)، العثور على ثغرة أمنية في البلوك تشين له عواقب أكثر ضررا. يمكن أن يؤدي العثور على مثل هذه الأخطاء إلى اختراق النظام وسرقة ملايين الدولارات أو المعلومات المهمة. لهذا السبب ، عادة ما تكون عملية تطوير البلوك تشين بطيئة للغاية.

إدارة الموارد (RESOURCE MANAGEMENT)

يجب أن تكون التنمية متزامنة مع احتياجات الشبكة. لا يمكن النظر في هذه الاحتياجات من البداية والتعامل معها لاحقًا. يجب أن يكون لديك نظام جيد للأسئلة (queries) وعن بعد (Remote) جاهز.

أداء (PERFORMANCE)

يجب أن يعرض البلوك تشين دائمًا أعلى إمكانياته. لهذا الغرض ، يجب أن تكون لغة البرمجة المختارة قابلة لتناسق بدرجة عالية. النقطة المهمة هنا هي أن العديد من التعليمات التي يتم تنفيذها في بلوك تشين لديها القدرة على التنفيذ بشكل متوازٍ ، وبعضها لا يمتلك مثل هذه القدرة.

إحدى الوظائف التي يمكن موازنتها في بلوك تشين هي التحقق من التوقيع الرقمي (digital signature) لأن كل ما تحتاج إلى تأكيده هو مفتاح ومعاملة وتوقيع. باستخدام ثلاث بيانات فقط ، يمكنك إجراء عمليات التحقق بالتوازي مع المهام الأخرى.

لا تحتوي جميع وظائف البلوك تشين على مثل هذه الخاصية ، على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك تنفيذ معاملة. لا يمكن تنفيذ العديد من المعاملات بشكل متوازي تمامًا لتجنب مشاكل مثل الإنفاق المزدوج (Double spend). بعض لغات البرمجة أكثر ملاءمة لتنفيذ الوظائف بالتوازي.

لغات البرمجة المستخدمة في تقنية البلوك تشين

لغة البرمجة ++C:

لغة البرمجة ++C
لغة البرمجة ++C

تم إنشاء هذه اللغة لأول مرة في عام 1985 بواسطة Bjarne Strostrup كامتداد للغة البرمجة C. كانت فكرة Straustrup هي الحفاظ على المرونة والأمان والكفاءة للغة C ولكن إضافة إلى اتجاه الكائن. لذلك ، تعتبر لغة البرمجة C لغة برمجة منظمة و C ++ هي لغة موجهة للكائنات.

C ++ هي لغة برمجة قوية وقديمة ومتعددة الاستخدامات شائعة جدًا في البرمجة الأساسية للبلوك تشين. ومع ذلك ، يجب تحذير المطورين المبتدئين من صعوبة تعلم هذه اللغة أكثر من معظم اللغات نظرًا لاعتمادها الشديد على النوع المتغير والأوامر القديمة. ومع ذلك ، إذا تحملت صعوبة هذا المسار وتعلمت هذه اللغة جيدًا ، فسوف يمنحك ذلك فهمًا عميقًا لا يمكن لأي لغة أخرى أن تخلقه.

لغة البرمجة بايثون – Python:

لغة البرمجة بايثون – Python
لغة البرمجة بايثون – Python

بايثون Python هي لغة حديثة نسبيًا يهتم بها القادمون الجدد كثيرًا. تم إنشاء هذه اللغة بواسطة Guido van Rossum بهدف البساطة وسهولة قراءة الأوامر. منذ إصدارها ، تم التعرف على بايثون Python كلغة بسيطة لكنها قوية مع مجتمع دعم كبير. أدى ذلك إلى تكامل بايثون Python مع جميع الأنظمة الأساسية تقريبًا ، من مكتبات واجهة مستخدم الويب مثل Flask إلى حزم برامج NumPy في التعلم الآلي.

ننصحك بمشاهدة هذه المقالة (استخدامات لغة بايثون).

على الرغم من أنه من غير الممكن إنشاء بلوك تشين جديد أو الإضافة إلى قدرات البلوك تشين الحالية باستخدام بايثون Python وحدها ، او كتابة طلبًا لامركزيًا أو القيام بإجراء ICO. لكن إزالة هذه اللغة من هذه القائمة أمر خاطئ لأنه في جميع البلوك تشينات تقريبًا ، توجد أداة عامة واحدة أو أكثر مع بايثون Python أو لهذه اللغة.

لغة البرمجة جافا – Java:

لغة البرمجة جافا – Java
لغة البرمجة جافا – Java

جافا Java هي لغة أخرى يستخدمها علماء الكمبيوتر والمبرمجون لتطوير مهاراتهم في البرمجة. جافا Java هي مفتاح صفحات الويب HTML / Css. ربما جعلته هذه القضية خيارًا ذكيًا للتوافق مع مواقع الويب التقليدية وتقنية Web 3 (بلوك تشين).

لغة جافا Java مناسبة لبناء بلوك تشين تركز على السرية. الثبات (immutability) هو عامل مهم لمنع القرصنة والاحتيال.

لغة البرمجة Solidity:

لغة البرمجة Solidity
لغة البرمجة Solidity

Solidity هي لغة خاصة بالمجال تشبه لغة جافا سكريبت JavaScript. تم إنشاء هذه اللغة من قبل فريق الاثيريوم لبناء تطبيقات لامركزية على منصة الاثيريوم. تعد Solidity إلى حد بعيد لغة النطاق المحددة الأكثر توافقًا وشعبية (DSL) التي اعتمدها مجتمع الاثيريوم وصناعة البلوك تشين.

لغة Simplicity:

لغة Simplicity
لغة Simplicity

Simplicity هي لغة برمجة بلوك تشين تُستخدم لإعداد العقود الذكية. وفقًا لـ Russell O’Connor ، مطور هذا البرنامج ، فإن لغة برمجة بلوك تشين هذه بسيطة جدًا. تُستخدم هذه اللغة لتحسين اللغات الأساسية للعملات الرقمية مثل البيتكوين و الاثيريوم.

في هذه اللغة ، يتم استخدام التحليل الثابت لمنع تعليق البرامج أثناء التحليل والحسابات. يأمل اوكانر وشركته بلوك استريم Blockstream أن يتم استخدام هذه اللغة في البيتكوين بعد اجتيازها الاختبار بالكامل.

استنتاج

ستستمر تقنية البيتكوين و البلوك تشين في تحويل نقل البيانات والأصول. من الواضح أن هذا التأثير عالمي وسيؤثر على جميع الصناعات. لا يهم من أين تبدأ. اتخذ الخطوة الأولى لتعلم إحدى هذه اللغات. لا نبالغ إذا قلنا أن عدد المطورين اليوم أقل بكثير من عدد الأشخاص الذين تحتاجهم الصناعات. لذا اغتنم الفرصة ، وإذا كنت مهتمًا بهذا المجال ، فافعل ذلك في أسرع وقت ممكن ، واسأل نفسك فقط عن نوع المشروع الذي تنوي القيام به وما هي المشكلة التي تريد حلها.