ما هي العملات الرقمية؟

العملات الرقمية
0 Shares

ربما سمعت عن مصطلحات مثل العملات الرقمية والعملات المشفرة. مع نمو الاقتصاد الرقمي ، يتزايد استخدام العملات الرقمية بسرعة ويحل ببطء محل النقود المادية أو العملات الورقية.

اليوم ، سنتحدث بشكل شامل عن مفهوم العملات الرقمية ، وتاريخها ، واستخداماتها ، وأنواعها ، وكيفية شرائها وتخزينها ، وبالتفصيل عن مستقبل العملات الرقمية. ابقى مع عرب كريبتو توك.

ما هي العملات الرقمية

ما هي العملات الرقمية؟ العملات الرقمية هي نوع من النقود ليس لها أي شكل مادي وتتم معاملاتها باستخدام جهاز كمبيوتر أو محفظة إلكترونية متصلة بالإنترنت أو شبكات خاصة.

في المقابل ، العملات التقليدية أو الورقية ، مثل الأوراق النقدية المطبوعة من قبل الحكومات ، هي عملات ملموسة ولها خصائص فيزيائية معينة.

العملات الرقمية لها استخدامات مماثلة للعملات الورقية ويمكن استخدامها لشراء السلع والدفع مقابل الخدمات.

بالإضافة إلى هذه الميزات العامة ، العملات الرقمية لديها سلسلة من الميزات الخاصة مثل الاستخدام في شبكات محددة ، وتسهيل نقل الأصول ، وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى ميزاتها الخاصة ، يتم أيضًا تقسيم العملات الرقمية إلى عدة فئات مختلفة.

مميزات العملات الرقمية

  • كما ذكرنا سابقًا ، العملات الرقمية موجودة فقط رقميًا وليس لها معادل مادي.
  • على عكس العملات المادية ، يمكن أن تكون هذه الأنواع من العملات مركزية ولا مركزية.
  • مع العملات الرقمية، يمكن تحويل القيمة.
  • يمكن إرسال العملات الرقمية إلى شخص آخر مباشرة دون تدخل أي وسيط على الإنترنت. أي لإرسال عملات رقمية لبعضنا البعض ، لن نحتاج إلى فتح حساب مصرفي أو استخدام خدمات البنوك أو أي مؤسسة وسيطة أخرى.
  • من مزايا العملات الرقمية عالميتها ، بمعنى أن كل شخص حول العالم لديه القدرة على الاستفادة من العملات الرقمية.
  • تعد سرعة المعاملات بين العملات الرقمية أحد الامكانات التي يمكن استخدامها للمدفوعات الدولية.
  • يتم تنفيذ معاملات العملات الرقمية على النظام الأساسي لشبكة بلوك تشين ، ويشكل الآلاف من المستخدمين عقد هذه الشبكة ، وهذا ما يجعل اختراق شبكة بلوك تشين شبه مستحيل.
  • لا يوجد شخص أو مؤسسة غيرك قادر على التحكم في أصول العملة الرقمية المشفرة الخاصة بك وأنت الشخص الوحيد الذي يمكنه الوصول إلى أصولك.

تاريخ العملات الرقمية

ساتوشي ناكاموتو
ساتوشي ناكاموتو

يمكن إرجاع العملات الرقمية إلى الثمانينيات عندما كانت تسمى العملات الإلكترونية.

بدأ كل شيء في عام 2008 عندما تم نشر ورقة البيضاء تم فيه تقديم نوع من النقود الإلكترونية تسمى بيتكوين. بدأت هوية غير معروفة تدعى ساتوشي ناكاموتو ثورة أصبحت بعد ذلك بسنوات عناوين وسائل الإعلام وأجبرت الاقتصاديين على إجراء مناقشات نظرية مكثفة حول هذا الموضوع.

البيتكوين هو أول عملة رقمية بدأت في اتجاه اللامركزية في عالم ما بعد الإنترنت. ومع ذلك ، قبل البيتكوين ، كانت هناك محاولات عديدة لإنشاء عملة رقمية لاكنها فشلت و البيتكوين هي أول محاولة ناجحة لانشاء عملة رقمية.

اذا كنت لا تعرف شيء عن البيتكوين ننصحك بمشاهدة هذه المقالة (ما هو البيتكوين).

منذ إطلاق البيتكوين في عام 2009 ، اكتسبت العملات الرقمية شعبية يومًا بعد يوم واستثمر الكثير من الناس فيها.

تم إجراء أول معاملة بيتكوين كأول معاملة عملة رقمية في 12 يناير 2009 بين ساتوشي ناكاموتو وهال فيني في عام 2009.

كيف تعمل العملات الرقمية

كيف تعمل العملات الرقمية
كيف تعمل العملات الرقمية

تعمل العملات الرقمية على دفتر أستاذ عام موزع يسمى بلوك تشين ، وهو سجل لجميع المعاملات التي تم تحديثها والاحتفاظ بها من قبل حاملي العملات.

يتم إنشاء وحدات العملة الرقمية من خلال عملية تسمى التعدين ، والتي تتضمن استخدام طاقة الكمبيوتر لحل المشكلات الرياضية المعقدة التي تولد العملات الرقمية. يمكن للمستخدمين أيضًا شراء العملات من الوسطاء ، ثم تخزينها وإنفاقها باستخدام محافظ التشفير.

إذا كنت تمتلك عملة رقمية ، فأنت لا تمتلك أي شيء ملموس. ما تملكه هو مفتاح يسمح لك بنقل سجل أو وحدة قياس من شخص إلى آخر دون طرف ثالث موثوق به.

على الرغم من وجود البيتكوين منذ عام 2009 ، إلا أن العملات الرقمية وتطبيقات تقنية البلوك تشين لا تزال تظهر من الناحية المالية ، ومن المتوقع المزيد من الاستخدامات في المستقبل.

أنواع العملات الرقمية

تصنيف العملات الرقمية واسع جدًا ويمكن تصنيفها من نوع الشبكة إلى نوع التطبيق أو نوع البناء. بشكل عام ، لدينا فئتان شاملتان من العملات الرقمية والرموز المميزة ، ويتم وضع كل عملة رقمية في إحدى هاتين الفئتين بناءً على خصائصها. في فئة فرعية ، لدينا فئة تسمى altcoins ، والتي سنقدمها لاحقًا.

هناك نوع آخر من التصنيف يصنف العملات حسب التطبيق ؛ عملات الدفع ، عملات البنية التحتية أو بلوك تشين ، عملات الخصوصية ، العملات الوظيفية ، العملات مستقرة والعملات الميم.

الفرق بين العملة الرقمية والرمز المميز

يستخدم العديد من المستخدمين مصطلحي “العملة الرقمية” و “الرمز المميز” كما لو كانا مترادفين. الحقيقة هي أن الاثنين منفصلان تمامًا من الناحية الفنية ، والفرق بينهما مذهل.

العملة الرقمية هي عملة مشفرة يتم إنشاؤها واستضافتها على شبكة البلوك تشين الأصلية الخاصة بها. على سبيل المثال ، العملات الرقمية مثل بيتكوين و اثيريوم و بينانس كوين هي عملات رقمية لأن لكل منها شبكاته الخاصة.

من ناحية أخرى ، الرمز المميز هو عملة مشفرة لا تحتوي على بلوك تشين خاصة بها وتعمل على شبكة بلوك تشين مختلفة. تستخدم هذه الأنواع من الأصول بشكل قياسي النظام البيئي لشبكة معينة مثل الاثيريوم أو بولكا دوت أو سولانا أو … يتم تضمين العملات المشفرة مثل AAVE و UNI و USDT و CAKE و YFI وما إلى ذلك في هذه الفئة.

ما هي العملات البديلة

العملات البديلة أو التس كوين Altcoins هي عملات رقمية بديلة تم إطلاقها بعد نجاح البيتكوين. تعتبر هذه العملات المشفرة نفسها بشكل عام بديلاً أفضل للبيتكوين!

مهد ظهور البيتكوين كأول عملة مشفرة من نظير إلى نظير الطريق للعديد من المشاريع الأخرى لمتابعة. تحاول العملات البديلة البحث عن مشاكل في البيتكوين وحلها بهيكل جديد.

نظرًا لأن أكثر من 60 ٪ من القيمة السوقية للعملات المشفرة في أيدي البيتكوين و الاثيريوم ، فإن مصطلح العملات البديلة هو مصطلح مناسب لحوالي 14000 عملة لديها 40 ٪ فقط من السوق.

تصنيف العملات الرقمية حسب التطبيق

عملات الدفع

تستخدم هذه العملات للدفع و الاستخدامات اليومية ، على سبيل المثال ، يمكنك استخدام هذه الأنواع من العملات المشفرة لشراء وبيع البضائع وتقديم الخدمات ودفع الفواتير وما إلى ذلك.

من الناحية النظرية ، يمكن استخدام أي عملة رقمية للدفع ، ولكن اعتماد وقبول العملات الرقمية في هذا القطاع من قبل الشركات ومقدمي الخدمات أوسع بكثير.

تعتبر العملات الرقمية مثل البيتكوين و لايتكوين وما إلى ذلك من العملات المشهورة والمعروفة.

عملات البنية التحتية و بلوك تشين

يتم وضع منصات البلوك تشين التي تفهم وظيفة هذه التقنية بعد تأكيد وتنفيذ المعاملات والمدفوعات في هذا القسم.

تتيح لك هذه الأنظمة الأساسية إنشاء رمز خاص بك وتطبيقات لامركزية (Dapps) وما إلى ذلك على تلك المنصة.

يمكن ذكر الاثيريوم و أيوس EOS و ترون Tron و سولانا Solana وما إلى ذلك باعتبارها أشهر هذه العملات الرقمية.

عملات الخصوصية Privacy Coin

يتم إنشاء بعض العملات الرقمية مع التركيز على خصوصية المستخدم. في معاملات التشفير الخاصة بالخصوصية ، يكون المرسل والمتلقي فقط من حق الوصول إلى معلومات المعاملة وهذه المعلومات ليست متاحة للجمهور على البلوك تشين.

على عكس العملات الأخرى ، صاحب محفظة العملات الرقمية الخصوصية يعرف فقط رصيد عنوان تلك المحفظة.

العملات الرقمية مثل زي كاش ZCash (ZEC) و مونيرو Monero (XMR) و داش Dash (DASH) وما إلى ذلك هي أمثلة على عملات الخصوصية Privacy Coin.

الرموز الوظيفية Utility Coin

تعتبر رموز الوظيفية نوعًا آخر من العملات الرقمية المستخدمة خصيصًا لدعم منتج أو خدمة قائمة على البلوك تشين.

هذه الأنواع من العملات الرقمية هي توكنات لأنها تعمل على منصة البلوك تشين أخرى. يتم إنشاء معظم الرموز المميزة على منصة الاثيريوم ومع معيار ERC20.

يتم تضمين الرموز Basic Attention Token (BAT)، Civic (CVC)، OmiseGo (OMG) و … في هذه الفئة.

العملات الرقمية المستقرة

تحظى هذه الأصول بشعبية كبيرة بين المتداولين. على عكس الأصول الرقمية الأخرى التي تتقلب كثيرًا من حيث السعر ، فإن العملات المستقرة ، كما يوحي اسمها ، لها سعر وقيمة ثابتة.

تستخدم العملات الرقمية المستقرة المختلفة طرقًا مختلفة للحفاظ على سعر مستقر. لفهم آلية العملات الرقمية المستقرة بشكل أفضل ، يمكنك قراءة المقالة التالية.

يمكن تسمية العملات الرقمية مثل Tether و USDC و BUSD و Dai وما إلى ذلك بالعملات الرقمية الثابتة.

العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC)

العملة الرقمية للبنك المركزي (Central Bank Digital Currency) هي الشكل الرقمي للنقود الورقية والعملة المشتركة للبلدان ؛ على هذا النحو ، تعتبر عملة تحكمها القوانين الحكومية.

سيختلف نهج تصميم العملة الرقمية للبنك المركزي بناءً على بلد الإصدار. سيعتمد بعضها على البلوك تشين ، وسيعتمد البعض على تقنية Distributed Ledger Technology (DLT) ، وسيستند البعض الآخر إلى قواعد البيانات. تستخدم CBDCs المستندة إلى البلوك تشين رمزًا مميزًا لتمثيل الشكل الرقمي لتلك النقود الورقية.

على الرغم من أنه يمكننا القول بأن عملات البنوك المركزية الرقمية تم تصميمها على غرار العملات المشفرة مثل البيتكوين ، إلا أن أساس عملهم مختلف تمامًا. يتم إصدار عملات البنوك المركزية الرقمية من قبل الحكومات ويتم الإعلان عنها كعملة قانونية. العملات المشفرة مثل البيتكوين لا حدود لها ولا يتم إصدارها من قبل أي مؤسسة حكومية أو مركزية. بالطبع ، هذا لا يعني أن المعاملات عبر الحدود لا يمكن إجراؤها مع العملة الرقمية للبنك المركزي ؛ لكن بالنسبة إلى البيتكوين ، لا معنى للحدود على الإطلاق.

تفكر العديد من البنوك المركزية في إنشاء عملات رقمية للبنوك المركزية ، وقد بدأ العديد من البنوك الأخرى هذا العمل بجدية وبهذه الطريقة استخدمت إثبات المفهوم (Proof of Concept).

عملات الميم

العملات الرقمية الميم هي عملات رقمية مستوحاة من الميمات أو النكات على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

أول عملة ميم في سوق العملات الرقمية كانت عملة دوجكوين Dogecoin ، والتي تم إطلاقها في عام 2013 كمحاكاة ساخرة.

هناك الكثير من التقلبات في العملات الرقمية الميم ولها مجتمعات خاصة بها بشكل أساسي ، والتي غالبًا ما تشهد نموًا قويًا أو تراجعًا بسبب إثارة هذه المجتمعات.

من بين أنواع عملات الميم ، دوجكوين Dogecoin و شيبا اينو Shiba Inu وما إلى ذلك.

استخدامات العملات الرقمية

تهدف العملات الرقمية إلى حل مجموعة متنوعة من المشكلات الموجودة في جميع الصناعات تقريبًا.

في البداية ، تم إنشاء العملات الرقمية كوسيلة لتخزين القيمة وتسهيل المدفوعات. ومع ذلك ، فقد أدت سنوات من النمو والتطور في هذا السوق إلى التوسع في تطبيقاتها.

بشكل عام ، يمكن النظر في العديد من التطبيقات للعملات الرقمية. تشمل الاستخدامات الشائعة ما يلي:

  • الحفاظ على القيمة وتحويلها
  • تسهيل المدفوعات الثقيلة وعبر الحدود
  • الإقراض
  • حماية الخصوصية
  • إثبات الملكية الفكرية
  • جلب الأصول المادية إلى العالم الرقمي
  • حفظ
  • و…

على سبيل المثال ، استخدام البيتكوين لتخزين القيمة والقضاء على حاجة المستخدمين من البنوك ، الاثيريوم لبناء شبكة لامركزية ودعم العقود الذكية ، Tether هو إنشاء قيمة ثابتة لمستخدمي العملات الرقمية.

الآن بعد أن تعرفنا على أنواع واستخدامات العملات الرقمية ، فمن الأفضل التعرف على أشهر العملات في سوق العملات الرقمية.

أشهر و أفضل العملات الرقمية

هناك الآلاف من العملات الرقمية ، معظمها لا يملك سوى القليل من إمكانات النمو بالإضافة إلى قيمتها المنخفضة.

ينصح العديد من مستشاري الاستثمار المستخدمين ، لاستثمار معظم أصولهم المخصصة لسوق العملات الرقمية في عملات ذات حجم سوق مرتفع مثل البيتكوين و الاثيريوم وعدم البحث عن عملات رقمية أخرى.

من المستحيل معرفة كل واحدة من هذه العملات ، ولكن من أجل العمل وفهم جوهر هذا السوق ، يجب أن يكون لدى المتداولين والمستثمرين معرفة عامة بأهم العملات الرقمية في السوق.

في ما يلي ، سنراجع أفضل العملات الرقمية وفقًا لبيانات كوين ماركت كب . فقط تذكر أن هذه القائمة تتغير باستمرار و ترتيب ومعلومات كل عملة قد تختلف قليلاً في وقت قراءة المقال.

بيتكوين BTC

باعتبارها أول عملة رقمية ، شهدت البيتكوين العديد من التقلبات على مدار تاريخها ، لكنها لا تزال العملة الرقمية الأكثر شيوعًا وهي في الجزء العلوي من الرسم البياني بأكبر قيمة سوقية.

تم إنشاء البيتكوين في الأصل كنظام دفع رقمي ، لكنه مهد الطريق لأصول أخرى.

حاليًا ، سعر البيتكوين للوحدة يساوي 22 ألف دولار وحجم السوق حوالي 230 مليار دولار.

الاثيريوم ETH

تسمى العملة الرقمية لشبكة الاثيريوم الأثير (ETH) ، والتي يطلق عليها معظم المستخدمين في عالم العملات الرقمية الاثيريوم.

الاثيريوم عبارة عن بلوك تشين مفتوح المصدر يمكن للمطورين من خلاله بناء وتطوير التطبيقات والعملات الرقمية الأخرى.

تم تصنيف هذه العملة الرقمية منذ فترة طويلة في المرتبة الثانية بعد البيتكوين وشكلت نظامًا بيئيًا منفصلاً لنفسها.

وفقًا لبيانات كوين ماركت كب ، قيمة كل وحدة اثيريوم تساوي 1440 دولار وحجم سوقها حوالي 180 مليار دولار.

التيثر Tether

التيثر (USDT) هي واحدة من أوائل العملات الرقمية المستقرة في السوق ، والتي تمثل أكثر من 80 ٪ من قيمة معاملات السوق.

تم إطلاق هذه العملة بواسطة مؤسسة التيثر ولها قيمة ثابتة تساوي دولارًا أمريكيًا واحدًا. نظرًا لأن التيثر ليس لديها شبكة بلوك تشين الخاصة بها وتستخدم بلوك تشين أخرى ، فهي تعتبر رمزًا مميزًا.

التيثر هي أكبر عملة رقمية مستقرة من حيث القيمة السوقية ، والتي بلغت في وقت كتابة هذا التقرير حوالي 65 مليار دولار.

عملة بينانس BNB

بينانس كوين BNB هي الأصل الحصري لمنصة بينانس ، والتي تم تصميمها وإعدادها لاستخدامها في بلوك تشين الخاصة بها ودفع الرسوم في هذه الشبكة.

كما يتضح من اسم هذه العملة الرقمية ، يتم إطلاق هذا الأصل على شبكة بلوك تشين الخاصة به ويتم تضمينه في فئة العملات الرقمية (Coin). لكن الشيء المثير للاهتمام هو أنه تم إطلاق هذه العملة الرقمية في البداية على شبكة الاثيريوم ، ولكن تم نقلها لاحقًا إلى شبكة بينانس الخاصة.

حاليًا ، تبلغ قيمة هذه العملة المشفرة التي يبلغ حجم سوقها 41 مليون دولار 257 دولارًا لكل عملة.

كاردانو ADA

تستخدم عملة كاردانو الرقمية برمز ADA تقنية Ouroboros ، وهي بروتوكول بلوك تشين. توفر هذه التقنية طريقة أكثر أمانًا وقابلية للتوسع للحفاظ على اللامركزية بما يتماشى مع الهدف الأصلي لجميع العملات الرقمية المشفرة.

سولانا SOL

سولانا عبارة عن منصة بلوك تشين تم تصميمها وتأسيسها في عام 2017 لاستضافة التطبيقات اللامركزية والقابلة للتطوير.

تم تصميم هذا المشروع مفتوح المصدر بواسطة Solana Labs في سان فرانسيسكو وتديره مؤسسة Solana Foundation في جنيف.

كان أداء سولانا جيدًا للغاية من حيث سرعة تأكيد المعاملة والرسوم ، لدرجة أنه أسرع وأرخص بآلاف المرات من البيتكوين و الاثيريوم.

العملة الرقمية SOL هي أحد الأصول الأصلية لبلوك تشين سولانا ، والتي تعتبر بشكل طبيعي عملة رقمية مشفرة (Coin). حاليًا ، يتم تداول كل SOL بسعر يساوي 41 دولارًا أمريكيًا وقيمته السوقية تساوي 14 مليار دولار.

ريبل XRP

الريبل هي العملة الرقمية الأصلية لشبكة الدفع الرقمية ريبل. صُممت هذه العملة للمدفوعات الرقمية ، وهي تقدم نفسها كطريقة أسرع وأكثر كفاءة لتشغيل المدفوعات العالمية.

تسمح ريبل وعملتها الأصلية XRP أيضًا بتطوير طرف ثالث لاستخدامات أخرى لـ XRP.

في وقت كتابة هذا المقال ، ريبل تبلغ قيمتها السوقية 16 مليار دولار ، و سعرها 0.35 دولار لكل عملة.

بوليغون ماتيك (MATIC)

بوليغون ماتيك هي عملة رقمية ، برمز MATIC ، وهي أيضًا منصة تقنية تمكن شبكات البلوك تشين من الاتصال والتوسع. تم إطلاق بوليغون – “إنترنت البلوكشين الخاص بشركة الاثيريوم” – تحت اسم Matic Network في عام 2017.

تعمل منصة بوليغون باستخدام بلوك تشين الاثيريوم وتربط المشاريع القائمة على الاثيريوم. يمكن أن يؤدي استخدام منصة بوليغون إلى زيادة المرونة وقابلية التوسع والسيادة لمشروع البلوك تشين مع الاستمرار في توفير الأمان وقابلية التشغيل البيني والفوائد الهيكلية لبلوك تشين الاثيريوم.

ماتيك (MATIC) هو رمز ERC-20 ، مما يعني أنه متوافق مع العملات الرقمية الأخرى المستندة إلى الاثيريوم. يتم استخدام MATIC لإدارة وتأمين شبكة بوليغون ودفع رسوم معاملات الشبكة.

في وقت كتابة هذا المقال ، ماتيك تبلغ قيمتها السوقية 7 مليار دولار ، و سعرها 0.87 دولار لكل عملة.

بولكادوت DOT

بدأ بولكادوت العمل بهدف مزامنة وإنشاء قنوات اتصال بين بلوك تشين المختلفة لتبادل المعلومات فيما بينها.

يُطلق على بولكادوت اسم بلوك تشين بسبب الباراشين الموجود به ، لأنه يسمح بإنشاء بلوك تشين أصغر كمجموعة فرعية.

يُطلق على العملة الرقمية الأصلية لبولكادوت اسم دوت Dot ، والتي يتم تداولها حاليًا عند 7.26 دولارًا برأس مال سوقي يبلغ 7 مليار دولار.

مونيرو (Monero)

تم إطلاق عملة مونيرو الرقمية برمز XMR في عام 2014 بهدف إنشاء منصة للمدفوعات السريعة والسهلة. المعاملات في شبكة مونيرو لامركزية تمامًا. في معظم العملات الرقمية مثل البيتكوين و بيتكوين كاش والعديد من العملات الرقمية الأخرى ، يكون حجم الكتل في الشبكة ثابتًا. على سبيل المثال ، كتل شبكة البيتكوين هي واحد ميغا بايت. أحد الأسباب الرئيسية للتأخير في تسجيل المعاملات وزيادة رسوم الشبكة هو الحجم المحدود لكتل ​​الشبكة. في شبكة مونيرو ، يمكن تغيير حجم الكتلة وفقًا لعدد المعاملات.

في وقت كتابة هذا المقال ، مونيرو تبلغ قيمتها السوقية 2 مليار دولار ، و سعرها 149.9 دولار لكل عملة.

دوجكوين DOGE

تم إنشاء دوجكوين في الأصل على سبيل المزاح ، ولكن على الرغم من هذه الخلفية ، فقد شهد نموًا كبيرًا في أوائل صيف عام 2021.

من النقاط المثيرة للاهتمام لهذه العملة أن ألون ماسك ، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا ، هو أحد الداعمين كبار للدوجكوين ، ولديه خطط لتحسينها. ، وبسبب تأثيره في عالم العملات الرقمية ، فقد أثر بشكل كبير على سعر هذه العملة الرقمية.

في وقت كتابة هذا المقال ، دوجكوين تبلغ قيمتها السوقية 9 مليار دولار ، و سعرها 0.06 دولار لكل عملة.

كيفية شراء العملات الرقمية

هناك العديد من الطرق لشراء العملات الرقمية ، ولكن ليست جميعها آمنة. الطريقة الأكثر أمانًا لشراء العملات الرقمية هي زيارة المواقع الرسمية والموثوقة. لا يمكن تتبع معظم المدفوعات التي تتم على منصة العملات ، ولهذا السبب ، يجب أن تكون حريصًا على كيفية شراء العملات الرقمية. النقطة الثانية والمهمة هي أنه يجب عليك معرفة الغرض من شراء العملات والاستثمار فيها وعدم اتخاذ أي إجراء بدون بحث. اختر محفظة العملات الرقمية ومنصة التداول التي تريد شراء عملة رقمية بها بعناية فائقة وادرس واتخذ خطوات تتماشى مع أهدافك الاستثمارية. شراء العملات الرقمية ليس هو الجزء الصعب من القصة ، ولكن الانتباه إلى النقاط التي يجب عليك مراعاتها قبل الشراء هو أكثر أهمية وتعقيدًا.

منصة تداول هي عبارة عن منصة يمكنك من خلالها شراء أو بيع العملات الرقمية بعملات ورقية أو حتى استبدال أصولك بعملة رقمية أخرى.

منصات التداول تعكس السعر الحالي لكل عملة رقمية ويتم تحديد العرض والطلب في السوق بشكل عام من خلالهم.

بشكل عام ، لا توجد منصة تداول مناسبة لجميع المستخدمين. مع النمو المرتفع للسيولة في هذا السوق والشعبية الهائلة للعملات المشفرة بين الناس ، نما عدد عمليات تداول العملات الرقمية بشكل كبير.

من أجل اختيار منصة تداول عملات رقمية مناسبة ، بالإضافة إلى سمعتها وسجل نشاطها ، ينبغي الانتباه إلى عوامل مثل عدد المستخدمين النشطين ، ومقدار السيولة ، وعدد أزواج العملات القابلة للتداول ، ومقدار الرسوم ، والسرعة الموافقة على المعاملة ، إلخ.

وفقًا لبيانات من كوين ماركت كب ، بينانس وكوين بيس و أف تي اكس و كراكن و كوكوين هي أفضل مواقع تداول العملات الرقمية في العالم.

الخطوة الأولى هي أختيار أفضل منصة تداول العملات الرقمية ، و الخطوة الثانية القيام بالتسجيل و الخطوة الثالثة توثيق الحساب و بدأ التداول و شراء عملات ، خطوات بسيطة جدا و سهله.

ما هي منصات التداول

منصات التداول هي منصة حيث يمكن للأشخاص تداول عملاتهم الرقمية وتحويلها إلى عملة رقمية أو عملة وطنية أخرى. يمكن أن يكون التبادل موقعًا إلكترونيًا أو تطبيقًا للهاتف المحمول مثبتًا على هاتف محمول أو كليهما.

توجد هنالك نوعان من منصات التداول الاكثر استخداما بين متداولين العملات الرقمية ، منصات المركزية و منصات لامركزية.

المنصات المركزية

تتم إدارة المنصات المركزية ، كما يوحي اسمها ، من قبل كيان أو شركة محددة ، والسيطرة الكاملة على التداول وكذلك الأصول الموجودة داخل المنصة في أيدي عدد قليل من الأشخاص أو الكيانات.

في وقت كتابة هذا المقال ، كانت معظم منصات تداول العملات الرقمية مثل بينانس و كوين بيس و كراكن و هوبي و بيت فينيكس وما إلى ذلك مركزية ووفقًا لبيانات كوين ماركت كب ، زائد أكثر من 90٪ من حجم معاملات العملات الرقمية تحت تصرف المنصات المركزية.

في هذه المنصات ، تكون السيطرة الكاملة على الأصول الرقمية للأفراد في يد المنصة. في الواقع ، يتم الاحتفاظ بالأصول في محافظ المنصة ويتم تضمين رقم الرصيد فقط في حساب مستخدمي المنصة.

من أكبر نقاط الضعف المنصات المركزية ، مركزيتها ، والتي ، وفقًا للناشطين في هذا المجال ، تتعارض مع الطبيعة اللامركزية للعملات الرقمية.

المنصات اللامركزية

المنصات اللامركزية هي نوع جديد من منصات العملات الرقمية الذي من المحتمل أن تستحوذ على جزء كبير من هذا السوق في السنوات القادمة. أهم شيء يميز المنصات اللامركزية والمركزية عن بعضهما البعض هو طريقة إدارة الأصول والتحكم فيها. في المنصات اللامركزية ، لا يملك مديرو المنصة أي سيطرة على أصول الناس.

في هذه المنصات ، بمساعدة البلوك تشين والعقود الذكية والبروتوكولات اللامركزية الأخرى ، يتم تحويل الأصول مباشرة من خلال المحفظة الشخصية لكل شخص ؛ أي أن الشخص يدخل إلى موقع المنصة ، ويربط محفظته بالمنصة ويرسل العملة مباشرة من محفظته إلى عقد ذكي لإتمام المعاملة ، ثم يستلم عملته الجديدة من نفس العقد الذكي. في وقت كتابة هذا التقرير ، كانت يوني سواب هي أكبر منصة تداول لامركزية في السوق.

على الرغم من أن هذه المنصات لها ميزة مهمة على النوع المركزي ، نظرًا للتحديات الفنية والهيكلية ، إلا أنها لا تزال غير قادرة على أن تكون بديلاً للمنصات المركزية كما ينبغي.

نظرًا لأن المنصات اللامركزية تستخدم البنية التحتية القائمة على البلوك تشين ، فإن قابلية التوسع في البلوك تشين المضيف سيكون له تأثير كبير على كيفية عمله بشكل جيد. على سبيل المثال ، تستخدم منصة يوني سواب شبكة الاثيريوم ، وفي أوائل عام 2021 ، وصلت رسوم كل معاملة إلى أكثر من 40 دولارًا ، لأنه بالنسبة للتحويلات ، يجب إجراء المعاملات على شبكة الاثيريوم ، وكانت شبكة الاثيريوم مشغولة في ذلك الوقت. أيضًا ، ليس من الممكن حاليًا أو من الصعب جدًا الاتصال بين بلوك تشين المختلفة في التبادلات اللامركزية.

على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في تداول البيتكوين أو رمز موجود فقط على بلوك تشين ترون ، فلا يمكنك إجراء المعاملة في يوني سواب ، لأن يوني سواب يدعم فقط شبكة الاثيريوم والرموز المستندة إلى الاثيريوم.

اسم المنصةنوع المنصةرابط الوصول
بينانس Binanceمركزيةرابط
كوين بيس Coinbaseمركزيةرابط
كوكوين Kucoinمركزيةرابط
يوني سواب Uniswapلا مركزيةرابط

كيفية تخزين العملات الرقمية

بعد شراء عملة رقمية من منصات تداول ، يجب عليك تخزينها بطريقة آمنة ومناسبة للحفاظ على أصولك بأمان. مثل العملات الورقية أو الحقيقية التي تستخدم البنوك كمستودع آمن ، تحتاج العملة الرقمية أيضًا إلى مثل هذا المكان الآمن.

في عالم العملات الرقمية ، لتخزين أصولك ، تحتاج إلى استخدام محافظ مصممة لتخزين هذا النوع المحدد من العملات.

حاولنا في هذه المقالة تقديم شروحات كاملة حول محفظة العملات الرقمية وأنواعها وكيفية عمل كل منها.

ما هي محفظة العملات الرقمية

محفظة العملات الرقمية هي برنامج يخزن المفاتيح الخاصة والعامة ويتفاعل مع بلوك تشين متعددة. أهم قرار يجب عليك اتخاذه في عملية شراء أو بيع العملات الرقمية هو تخزينها والاحتفاظ بها في محفظة آمنة وصالحة. هذه المحافظ لها أنواع مختلفة ، واختيارها يجب أن يعتمد على احتياجاتك ولا تنس أنه يمكن لكل شخص أن يمتلك عدة محافظ.

محفظة العملات الرقمية هي في الواقع آمنة لحماية رأس المال الخاص بك وهي مقسمة إلى ثلاث فئات رئيسية (البرمجيات والأجهزة والورق). في جميع محافظ العملات الرقمية ، يمكنك معرفة مقدار أصول العملة المشفرة عن طريق تفكيك العملات . أيضًا ، يتم تخزين سجلات جميع معاملاتك في هذا البرنامج أو الجهاز. الشيء الآخر الذي يتم تخزينه في المحفظة هو المفاتيح الخاصة والعامة للبلوك تشين. تسمح هذه المفاتيح للمستخدمين بتلقي العملة الرقمية أو إرسالها. يشبه المفتاح الخاص كلمة مرور بطاقتك المصرفية والمفتاح العام يشبه رقم حسابك المصرفي.

على سبيل المثال ، عندما يتم إرسال البيتكوين ، فإنه ينقل ملكيتها إلى المستلم. لكي يتمكن المستلم من إنفاق عملات البيتكوين المنقولة له ، يجب أن تتطابق مفاتيحه الخاصة مع العنوان العام الذي أرسل إليه عملات البيتكوين. من خلال امتلاك المفتاح الخاص ، يمكنك التحكم في جميع الأشياء المتعلقة بالمفتاح العام. لذلك ، للحفاظ على الأمن ، من الضروري الحفاظ على سرية المفتاح الخاص. لذا لاحظ أن أي شخص لديه المفتاح الخاص يمكنه الوصول إلى محفظتك وعملاتك الرقمية.

أنواع محافظ العملات الرقمية

تنقسم محافظ العملات الرقمية إلى فئتين رئيسيتين ، المحافظ الساخنة والمحافظ الباردة.

المحافظ الساخنة

تتطلب المحافظ الساخنة اتصالاً بالإنترنت لتعمل. تخزن هذه الأنظمة معلومات المستخدمين وأصولهم عبر الإنترنت (توفر بعض المحافظ الساخنة أيضًا تخزينًا للمستخدمين دون اتصال بالإنترنت). تعتبر محافظ الإنترنت (المتصلة بالأنترنت) ومحافظ سطح المكتب ومحافظ الهاتف المحمول محافظ ساخنة.

أفضل محافظ الهاتف المحمول

في هذا القسم ، نقدم أفضل محافظ الهواتف المحمولة.

محفظة العرب (Arab Gate Wallet)

محفظة العرب (Arab Gate Wallet) متعددة العملات وتدعم العملات المختلفة و هي تابعة لشبكة العرب. يمكنك تثبيت هذه المحفظة على هاتفك المحمول واستخدامها لتخزين العملات الرقمية واستلامها وإرسالها.

محفظة العرب (Arab Gate Wallet) هي واحدة من أفضل محافظ العملات الرقمية التي تعمل بطريقة لامركزية وتتمتع بأمان عالٍ. لا تحتاج إلى إدخال أي معلومات شخصية أثناء تثبيت هذه المحفظة. تمنحك محفظة العرب 12 كلمة لاستردادها. اكتب هذه الكلمات الـ 12 واحتفظ بها في مكان آمن.

أهم مميزات محفظة العرب هي:

  • حماية عالية
  • دعم اللغة العربية ومتعدد اللغات
  • 24/7 دعم حي بشري
  • لامركزية
  • دعم الرموز الغير قابلة للاستبدال (NFT)
  • دعم DApps
  • دعم شبكة Bitcoin Lightning
  • Zkrollups
  • واجهة مستخدم سهلة
  • رسوم منخفضة

محفظة تراست والت (Trust Wallet)

تراست والت هي محفظة تابعة لمنصة بينانس ، تم تصميم هذه المحفظة لأجهزة المحمولة (أندرويد و iOS) وتسمح لمستخدمي الأجهزة المحمولة بتخزين العملات الرقمية واستلامها ودفعها.

تراست والت هي محفظة لا مركزية و لا تحتاج إلى إدخال أي معلومات شخصية أثناء تثبيت هذه المحفظة. تمنحك تراست والت 12 كلمة لاستردادها. اكتب هذه الكلمات الـ 12 واحتفظ بها في مكان آمن.

أهم مميزات هذه المحفظة هي:

  • حماية عالية
  • دعم لمعظم العملات الرقمية
  • دعم DApps
  • لامركزية
  • واجهة مستخدم سهلة

محفظة ميتا ماسك (MetaMask)

ميتا ماسك هي محفظة للعملات المشفرة يمكن استخدامها كتطبيق للهاتف المحمول أو أضافة لمتصفح الويب. تلعب هذه المحفظة في الواقع دور امتداد لمتصفحك ويمكن أن تكون جسرًا بين المتصفح وشبكة بلوك تشين الاثيريوم.

على سبيل المثال ، إذا كنت تنوي التفاعل مع شبكة اثيريوم بلوك تشين لإنشاء تطبيقات لامركزية (DApps) أو عقود ذكية ، فيمكن ميتا ماسك تلبية طلبك في أسرع وقت ممكن. محفظة ميتا ماسك ، مثل المحافظ الرقمية الأخرى ، تخزن فقط مفاتيحك الخاصة على شبكة البلوك تشين ، هذه وتوفر لك إمكانية الوصول إلى الرموز والعملات الرقمية.

أهم مميزات هذه المحفظة هي:

  • دعم الرموز الغير قابلة للاستبدال (NFT)
  • دعم DApps
  • لامركزية

المحافظ الباردة

المحافظ الباردة توجد بشكل الأجهزة والشكل المادي. لا تحتاج هذه المحافظ إلى الاتصال بالإنترنت للتشغيل والتخزين ؛ تحتاج هذه المحافظ إلى الاتصال بالإنترنت فقط لفترة قصيرة عند نقل العملات الرقمية. المحفظة الورقية ومحفظة الأجهزة في فئة المحفظة الباردة.

على عكس المحافظ الساخنة ، تخزن المحافظ الباردة للعملات الرقمية Cold wallet أصول ومعلومات المستخدمين في وضع عدم الاتصال ولا تحتاج إلى الإنترنت للتخزين. يتصل هذا الجهاز بالإنترنت فقط إذا كنت بحاجة إلى تحويل الأموال.

محافظ الأجهزة هي أدوات مادية في شكل ذاكرة فلاش تعتبر الطريقة الأكثر أمانًا لتخزين العملات الرقمية. هذه المحافظ هي أجهزة مصممة خصيصًا للتخزين الآمن وغير المتصل بالإنترنت للعملات الرقمية. الشيء المهم في محافظ الأجهزة هو أن هذه الأنواع من المحافظ ليست مجانية وتحتاج إلى دفع رسوم لاستخدامها.

تحذير:

لشراء المحافظ الباردة يجب عليك شراءها من الموقع الرسمي للمحفظة فقط.

مستقبل العملات الرقمية

مستقبل العملات الرقمية
مستقبل العملات الرقمية

البيتكوين و تقنية البلوك تشين و العملات الرقمية اليوم حلت الكثير من المشاكل اليوميه التي تواجه الناس و سهلت الكثير من الطرق ، لقد شاهدنا موخرا بدأت الدول باستخدام البيتكوين كعملة قانونية و منهم دولة السلفادور.

العملات الرقمية سهلت الدفع للناس حيث يمكنك باستخدام العملات الرقمية ارسال اموال الى اي مكان في العالم ببضع ثواني و دون حاجة الى وسيط.

الدول بدأت تنشاء عملات رقمية للعملة الورقية ، و بالمستقبل ستحل العملة الرقمية محل العملة الورقية و سيصبح الدفع عبر هذه العملات الرقمية بدل المعلة الورقية.

تقنين البيتكوين و العملات الرقمية من قبل الدول و اعتماد البيتكوين في صناديق الاستثمارية ETF ، اجتماعات الدول بالعالم الافتراضي الميتافيرس و … كل هذا هو بداية تحول العالم الى عصر تكنولوجيا.

استنتاج

بدأت العملات الرقمية منذ نشأت البيتكوين في عام 2009 ، و اصبحت ثورة التكنولوجيا في العالم. لا شك بأن العملات الرقمية سوف تحل محل المعلات الورقية.

باستخدام تقنيات التشفير وتقنية البلوك تشين ، تسعى العملات الرقمية إلى إزالة الوسطاء من الأنشطة البشرية وتنفيذها دون الحاجة إلى ثقة المستخدمين ببعضهم البعض. في الوقت الحالي ، وسعت العملات الرقمية أنشطتها لتشمل مجالات مختلفة وما زالت هذه القضية مستمرة.