ما هو البيتكوين؟ كل شيء حول البيتكوين

ما هو البيتكوين؟
0 Shares

يتطلب دخول عالم العملات الرقمية ، على الأقل ، معرفة أكبر عملة رقمية في السوق ، وهي بيتكوين.

عملة يعرفها جميع المتداولين وجميع المستثمرين في سوق العملات الرقمية ، سواء أحبوا ذلك أم لا ، أو حتى المبتدئين يتطلعون للتعرف على ملك العملات الرقمية ، عملة البيتكوين الرقمية ، لبدء العمل في السوق.

في هذه المقالة ، سنراجع جميع الميزات والهيكل والوظائف والتاريخ وفريق المشروع والأداء المستقبلي والسعر لبيتكوين. ابقى مع عرب كريبتو توك.

ما هو البيتكوين

السؤال الأكبر الذي سيتم الإجابة عليه في هذه المقالة هو ما هي البيتكوين وماذا تفعل عملة البيتكوين BTC الرقمية.

لتحديد ماهية البيتكوين ، يمكن كتابة كتاب كامل من المفاهيم والتفسيرات. بشكل عام ، يُطلق على البيتكوين اسم العملة الرقمية ، والتي قد لا تكون التعريف الصحيح لأول عملة في السوق. اذا كنت لا تعرف شئ عن العملات الرقمية ننصحك بمشاهدة هذه المقالة (ما هي العملات الرقمية).

أول عملة رقمية في السوق دخلت السوق المالية لتحويل النظام المالي التقليدي في العالم وحولت الصناعة بالفعل بأدائها المذهل.

أحد الأصول التي نفذت فكرة استخدام تقنية البلوك تشين في عام 2008 لتسجيل البيانات ومنع تسرب المعلومات أو التلاعب بها.

على عكس جميع العملات الشائعة في العالم ، لا تعمل بيتكوين تحت إشراف أي مؤسسة مركزية مثل البنوك أو الحكومات السياسية ، وبدلاً من ذلك تستمر في العمل من خلال بروتوكول مشفرة بالكامل من نظير إلى نظير.

تلغي هذه الميزة الحاجة إلى قيام طرف ثالث بتأكيد المعاملات ، مما يلغي بشكل فعال الوسطاء والرسوم الإضافية.

بيتكوين هي في الأساس عملة رقمية ، وهي عملة ليس لها وجود خارجي ملموس وتشبه نسخة نقدية عبر الإنترنت. يمكن لأي شخص استخدامه لشراء المنتجات والخدمات والاستفادة من الاستخدامات الأخرى للبيتكوين بالإضافة إلى هذه الميزة.

هناك ميزتان مهمتان لللامركزية ومكافحة التضخم هما الميزات التي تستخدمها بيتكوين ونظامها البيئي. ميزة جديدة وتحويلية لم تكن موجودة في عالم التمويل من قبل.

عملة بيتكوين الرقمية هي أول عملة رقمية لا تخضع لإشراف كيانات مركزية، والتي يمكن إرسالها إلى شخص آخر بغض النظر عن القيود الحدودية والسياسية ودون الحاجة إلى وسطاء.

مثل العملات الورقية ، تنقسم عملة البيتكوين المشفرة إلى شرائح أصغر تسمى ساتوشي من أجل تحويل كميات صغيرة معها. كل وحدة ساتوشي تساوي 100 جزء من المليون من البيتكوين أو 0.00000001.

منذ اختراع وإنشاء بيتكوين ، كانت العملة المشفرة الأكثر شعبية في السوق وألهمت تطوير العديد من العملات الرقمية الأخرى بوجودها الذي يكسر المعايير. يتطلع المنافسون الذين يحاولون إما إنشاء نظام دفع بديل أو من خلال توفير أدوات عملية إلى تحويل النظام المالي العالمي.

تاريخ المال

منذ آلاف السنين ، بعد أن بدأ رجال الكهوف الزراعة وتربية المواشي ، واجهوا تحديات جديدة. كانت الحاجة إلى الغذاء والأعلاف للإنسان الأوائل ، والتي كانت تعتبر أهم احتياجاتهم الأساسية ، تتم تلبيتها في كثير من الأحيان عن طريق صيد الحيوانات أو استخدام الفاكهة والنباتات.

مع بداية تربية الحيوانات ، ومن ناحية أخرى ، الزراعة وزراعة بذور النباتات الصالحة للأكل ، زادت أيضًا المنتجات التي يزرعها الإنسان وينتجها.

مع زيادة هذه المنتجات ولأن العديد من هذه الأطعمة كان لها عمر طويل قد يفسد بعد هذا الوقت ، تحول الإنسان إلى مبادلة البضائع بالسلع ، مما كان مقدمة لخلق النقود.

واجه تبادل البضائع مع البضائع مشاكل ، من بينها صعوبة نقل البضائع المتبادلة ويمكن ذكر الفرق في قيمتها. المزارع الذي أراد شراء الأغنام من أحد الرعاة لم يكن يعرف بالضبط عدد أكياس القمح التي يجب أن يعطيه إياها مقابل ذلك. أدت هذه المشاكل إلى إنشاء أداة وسيطة تسمى النقود ، والتي تغير شكلها عدة مرات بمرور الوقت.

تطور المال
تطور المال

استخدم الناس في كل منطقة من العالم الأموال الخاصة بمنطقتهم ، والتي غالبًا ما تم الحصول عليها مباشرة من الطبيعة. في مرحلة ما من التاريخ ، تم استخدام الملح في العديد من المجالات كأداة وسيطة لتحديد قيمة السلع المختلفة ، وفي بعض المناطق صدف البحر وحتى في وقت من الأوقات تم استخدام القطن كنقود.

لكن كل من هذه القطع النقدية كانت تعتبر عديمة القيمة وتم التخلص منها بعد اكتشاف مصدر غني بها.

استمرت دورة تطور النقود بإدخال وسحب أنواع مختلفة من النقود حتى وصلت إلى عملات معدنية ذهبية وفضية. نظرًا لقوة تحملها ومحدودية عرضها وصعوبة تزويرها ، فقد تم استخدام هذه المعادن لأكثر من ألف عام كنقود في مختلف الإمبراطوريات والحكومات التي نقشت عملاتها المعدنية بصور ملوكها.

لكن العملات المعدنية كانت لها أيضًا مشكلاتها الخاصة ، وكان حملها يمثل تحديًا بسبب وزنها الثقيل. لحل مشكلة حمل العملات المعدنية ، تم إنشاء مراكز تقوم ، عند استلام العملات المعدنية ، بإعطاء إيصالات ووثائق ورقية للتجار ، مما يدل على أنه يمكنهم الحصول على عملات معدنية في المقابل فقط من خلال إعطاء هذه الإيصالات في مراكز أخرى.

تطورت هذه الإيصالات الورقية إلى ما نعرفه الآن باسم الأوراق النقدية. في البداية ، تم تحديد قيمة كل ورقة نقدية من خلال كمية معينة من المعادن الثمينة ، ولكن الأمر لم يعد كذلك اليوم.

من المهم أن تعرف أن الأوراق النقدية التي تشتريها أو تحتفظ بها في حساب بنكي اليوم لا تحظى بالدعم ولهذا يُطلق عليها اسم النقود غير المدعومة أو الورقية.

بعبارة أخرى ، يعود سبب أهمية النقود الورقية أو الأرقام الرقمية لحسابك المصرفي إلى مصداقية الحكومة التي تطبعها وتزودها. ولكن ما هو موقع هذه العملة الرقمية في التاريخ المختصر لأصل وتطور النقود؟ ولماذا يعتبر استمرارا لهذه الدورة؟

تاريخ البيتكوين

بعد الأزمة الاقتصادية في عام 2008 وفشل النظام المالي التقليدي بسبب الاضطرابات الاقتصادية في ذلك الوقت ، أصبح عدم الثقة في البنوك ودورها في النظم المالية أكثر حيوية من ذي قبل.

في هذا الوقت ، كان من الضروري وجود نظام مالي يقضي على الوسطاء التقليديين ، ويزيد من سرعة الموافقة على المعاملات ، ويقلل من رسوم التحويل ، ويزيل إمكانية الاحتيال في البيانات.

هنا تدخل شخص مجهول أو مجموعة من الأشخاص المجهولين ، المعروف أيضا باسم ساتوشي ناكاموتو ، لمعالجة المشكلة ، وفي عام 2008 نشروا ورقة بيضاء لحل المشكلة.

قدم ساتوشي ناكاموتو عملة البيتكوين الرقمية وشبكتها للعالم كوسيلة لإجراء المعاملات دون الحاجة إلى طرف ثالث (مؤسسة مركزية).

نظام يستخدم إثبات التشفير للحفاظ على تكامل الشبكة بدلاً من الاعتماد على البنوك أو المؤسسات المالية الأخرى.

في 3 يناير 2009 ، تم تعدين أول كتلة بيتكوين تسمى Genesis Block ، وبدأ بلوك تشين البيتكوين في العمل جنبًا إلى جنب معها. بعد أسبوع من هذا الإطلاق ، تم الانتهاء من أول معاملة باستخدام عملة البيتكوين الرقمية على أساس تجريبي.

يقول شيتان تشولا ، الأستاذ المساعد لريادة الأعمال في كلية نورث سنترال في نابرفيل ، إلينوي ، والمتخصص في أبحاث العملات المشفرة والبلوكشين: “في الأشهر القليلة الأولى ، كانت عملة البيتكوين متاحة فقط للمعدنين الذين تحققوا من بلوكتشين البيتكوين”. لم تكن هناك القدرة على شرائه وبيعه “.

يقول مارك جرابوسكي ، الأستاذ المساعد في جامعة أديلفي ومؤلف كتاب (العملات الرقمية: بداية النقود الرقمية) “في هذه المرحلة ، لم يكن لبيتكوين أي قيمة حقيقية”. “اعتاد المعدنين على تأكيد معاملاتهم أو إجراء المعاملات بأنفسهم من أجل المتعة والتعرف على آلية هذه الشبكة.”

(1998-2009) قبل البيتكوين بسنوات

على الرغم من أن بيتكوين هي أول عملة رقمية يتم إنشاؤها ، قبل بيتكوين كانت هناك محاولات لإنشاء عملات عبر الإنترنت لكنها كان محاولات فاشلة و أول محاولة كانت ناجحة هي البيتكوين.

(2008) ناكاموتو و فكرة البيتكوين

تم نشر مقال بعنوان “بيتكوين ، نظام الدفع الإلكتروني من نظير إلى نظير” في مجموعة بريد إلكتروني مع موضوع التشفير من قبل شخص مجهول يدعى ساتوشي ناكاموتو. سعى ناكاموتو إلى تحقيق اللامركزية وتحويل النظام المالي التقليدي.

(2009) تأسيس بيتكوين

أصبح برنامج بيتكوين متاحًا للجمهور لأول مرة ، وبدأت آلية التعدين (سنتحدث عن هذا المفهوم لاحقًا) رسميًا بتسجيل كتلة التكوين.

(2010) بيتكوين مقابل بيتزا

نظرًا لأن البيتكوين لم يكن لديها معاملة حقيقية حتى هذه اللحظة وتم تعدينها فقط ، كان من المستحيل بطبيعة الحال تقييم هذا الأصل الناشئ.

في عام 2010 ، قرر شخص ما استخدام البيتكوين لشراء البيتزا لأول مرة. كانت نتيجة هذه الصفقة تبادل 10000 بيتكوين مقابل 2 بيتزا. 10000 بيتكوين تساوي ملايين الدولارات اليوم.

(2011) ظهور المنافسين

مع تزايد شعبية البيتكوين وفكرة العملات اللامركزية والمشفرة ، تم إنشاء عملات مشفرة أخرى وتسويقها كبديل للبيتكوين ؛ تسعى العملات المشفرة المعروفة باسم العملات البديلة (altcoins) إلى تحسين أوجه القصور في البيتكوين.

(2013) أول انهيار لعملة البيتكوين

بعد فترة وجيزة من وصول قيمة كل وحدة من بيتكوين إلى 1000 دولار لأول مرة، انخفض سعرها بسرعة. استغرق الأمر ما يقرب من عامين للأشخاص الذين اشتروا بيتكوين بقيمة 1000 دولار للتعويض عن خسائرهم.

(2014) احتيال وسرقة البيتكوين

نظرًا لأن البيتكوين تم تصميمه بهدف إخفاء هوية المعاملات وفقدان السيطرة من قبل المؤسسات المركزية ، فقد كان هدفًا مربحًا للمجرمين منذ البداية. في كانون الثاني (يناير) 2014 ، توقفت أكبر منصة تداول بيتكوين في العالم Mt.Gox واختفى 850.000 عملة بيتكوين.

(2017 – الآن) موعد استحقاق السوق و القمم السعرية الجديدة

مع نضج هذا الأصل وقبول البيتكوين ، تم الوصول إلى قمم أسعار جديدة يومًا بعد يوم.

لأول مرة في عام 2017 ، وصلت البيتكوين إلى قمة سعرها البالغ 1400 دولار ، وبعد 3 سنوات من النمو المنخفض ، بدأ اتجاه تصاعدي قوي في عام 2020 ، حتى نوفمبر 2021 ، وصلت البيتكوين إلى 68000 دولار ووضعت قمة جديدًا لنفسها.

من هو صاحب البيتكوين

عام 2009 ، نشر شخص أو مجموعة أشخاص تستخدم الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو مقالًا يصف نظامًا برمجيًا جديدًا يسمى بيتكوين ؛ نظام لتحويل التمويل التقليدي.

هوية ناكاموتو هي واحدة من أكبر الألغاز في عالم العملات المشفرة.

إذن من هو ساتوشي ناكاموتو؟ في 31 أكتوبر 2008 ، نشر ساتوشي ناكاموتو مقالة من تسع صفحات في مجموعة تشفير تناقش شكلاً جديدًا من النقود الإلكترونية تسمى بيتكوين.

في ذلك الوقت، لم يكن أحد يهتم بهوية ناكاموتو فحسب، بل إن معظم الناس في تلك المجموعة لم يؤمنوا بمفهوم وفكرة بيتكوين.

حتى ذلك الحين ، كان العديد من الأشخاص يحاولون إنشاء عملة الرقمية ، لكنهم فشلوا جميعًا ، حتى 9 يناير 2009 ، أطلق ناكاموتو شبكة البيتكوين.

كان هال فيني أحد الأشخاص القلائل الذين انبهروا بفكرة البيتكوين ، وفي الأسابيع الأولى من البيتكوين ، عمل هو و ساتوشي ناكاموتو معًا على هذه الشبكة ، وأخيرًا ، تم إجراء أول معاملة بيتكوين بواسطة ناكاموتو إلى هال فيني .

استمرت عملة البيتكوين في النمو ببطء لمدة عامين تقريبًا ، وظل ناكاموتو على اتصال بالمطورين الآخرين دون الكشف عن هويتهم. في ديسمبر 2010 ، توقف ناكاموتو عن إرسال الرسائل العامة وفي عام 2011 توقف عن التواصل مع المطورين تمامًا.

سلم قيادة المشروع إلى غافن أندرسن وتم محوه عن الأنظار من خلال نشر رسالة.

في هذه السنوات الثلاث ، لم ينشر ناكاموتو أي معلومات شخصية عن نفسه وكانت جميع كتاباته حول البيتكوين ورموزها.

الشيء الوحيد الذي نعرفه عن هذا الشخص أو الفريق هو أن لديه حوالي مليون بيتكوين في محفظته التي تم تعدينها في العام الأول ولم يمسها أحد حتى الآن.

على مر السنين ، تم تقديم أي شخص شارك بشكل طفيف في نظام البيتكوين البيئي باسم ساتشوشي ناكاموتو ؛ من هال فيني إلى جوين أندرسون. حتى الآن ، تم رفض كل هذه الادعاءات ولم يتم تحديد هوية أي شخص رسميًا باسم ساتوشي ناكوموتو.

في عام 2014 ، قامت مجموعة من الطلاب والباحثين من جامعة أستون ، برمنغهام بإنجلترا ، بإجراء تحليل لغوي وخلصوا إلى أن نيكولاس زابو هو على الأرجح ناكاموتو ، لكنه نفى هذا الادعاء.

في عام 2016 ، ادعى المبرمج الأسترالي كريج رايت أنه مؤسس ومبدع البيتكوين ، ساتوشي ناكاموتو. تم تحليل ادعاءاته ورفضها بسرعة بين مجتمع البيتكوين.

في السنوات الأخيرة ، قام بالعديد من المحاولات لتقديم ادعائه ، حتى رفع دعوى قضائية ضد ديف كليمان (كأحد مؤسسي بيتكوين) في محكمة فلوريدا لإثبات هذا الادعاء ، ومع ذلك ، لم تجد هيئة المحلفين أي دليل على إنشاء بيتكوين ، هذان الاثنان لم يجتمعوا.

لماذا أبقى ساتوشي ناكاموتو هويته سرية؟

أبقى ساتوشي ناكاموتو على هويته سرًا وربما كانت لديه أسباب وجيهة لذلك. أحد الأسباب المحتملة هو أن حياة ساتوشي ناكاموتو في خطر بسبب إنشاء البيتكوين. نظرًا لأننا سنناقش ميزات البيتكوين في ما يلي ، فإن هذا الابتكار الاقتصادي لديه القدرة على تجنب البنوك والمؤسسات المالية الكبيرة ، ولهذا السبب ، كان من الممكن أن يكون لديه العديد من الأعداء منذ البداية. إذا كانت هوية منشئ البيتكوين معروفة ، فقد يكون احتمال التعرض للاعتقال ومواجهة مخاطر مختلفة قد أصاب الشخص أو المجموعة التي أنشأتها.

من ناحية أخرى ، قيل إن البيتكوين لا يتحكم فيها أي شخص. هذه الميزة ، التي يشار إليها باسم اللامركزية ، والتي سنناقشها بالتفصيل أدناه ، مذكورة في إحدى رسائل البريد الإلكتروني التي تركها ساتوشي ناكاموتو ، والتي لا يمكن إدراكها إلا إذا احتفظ بهويته سراً. إذا لم تكن هوية منشئ البيتكوين مجهولة ، فإن آراء ساتوشي ناكاموتو يمكن أن يكون لها تأثير كبير على تطوير الشبكة وإخراجها من الحالة اللامركزية.

ما هو دعم البيتكوين؟

أحد أهم الأسئلة التي يطرحها الجدد حول قيمة البيتكوين هو لماذا تعتبر هذه العملة الرقمية ذات قيمة. للإجابة على هذا السؤال ، يجب أولاً فهم مفهوم القيمة والدعم من أجل فهم القيمة للبيتكوين.

في الأساس ، تعتبر قيمة البيتكوين مفهومًا عقليًا وقد أعطى العديد من الخبراء آراء مختلفة حول هذا المفهوم. من القيمة من خلال العرض والطلب إلى أشكال الدعم مثل التطبيق والتحول الذي أحدثه في النظام المالي.

لن تجيب هذه التعليقات على هذا السؤال الأساسي بشكل جيد ؛ من ماذا تأتي قيمة البيتكوين؟

لا تحتاج البيتكوين إلى دعم ملموس مثل العملات الحكومية القديمة لتكون ذات قيمة. العملات الورقية مثل الدولار الأمريكي والعديد من العملات التقليدية الأخرى غير مدعومة. وفي الوقت نفسه ، لا يوجد دعم مادي لعملة البيتكوين الرقمية ، ولكن يتم تحديد قيمتها وتسعيرها كطريقة دفع.

في الأساس ، يمكن اعتبار الرياضيات التي يقوم عليها بلوك تشين البيتكوين بمثابة الدعم المفاهيمي للبيتكوين.

ربما ، بصفتك شخصًا ليس على دراية بعالم العملات الرقمية ، قد تقول لنفسك أن عملة البيتكوين الرقمية ليس لها دعم مادي ، لذلك بطبيعة الحال لا ينبغي أن يكون لها أي قيمة ؛ لكن هذه الفكرة خاطئة تمامًا.

أدى وجود الدعم المادي إلى تقييد الحكومات بشدة لأنها لم تكن قادرة على شراء المزيد من الذهب لتوريد وطباعة أموالهم الخاصة.

كانت العملات التقليدية مدعومة مباشرة بالذهب ويمكن لأي شخص استبدال تلك العملة مقابل الذهب في بنك مركزي لأن العديد من البلدان تستخدم معيار الذهب كدعم لنظامها النقدي.

كجزء من هذا النظام ، احتفظت الدول باحتياطيات كافية من الذهب في خزائنها لدعم 100٪ من المعروض من العملات المتداولة.

في عام 1929 ، تم التخلي عن هذا النظام من قبل أستراليا ونيوزيلندا ، وفي عام 1931 من قبل كندا وألمانيا وبريطانيا العظمى ، وفي عام 1933 من قبل الولايات المتحدة الأمريكية. في عام 1971 ، أنهى ريتشارد نيكسون قانون دعم الدولار بالذهب ، وتم إبطال نظام بريتون وودز تمامًا.

بعد إلغاء هذه الاتفاقية ، تحولت البلدان إلى العملات الورقية حيث لم تعد العملة الوطنية مدعومة بأي شيء ويمكن للبنوك المركزية طباعة أوراق نقدية جديدة متى أرادت.

على الرغم من أن النقود المطبوعة حديثًا ليس لها قيمة جوهرية ، إلا أن قيمتها يتم تحديدها من خلال العرض والطلب ، فضلاً عن قوة الحكومة التي تقف وراءها.

على الرغم من أن العملات الورقية لا تتمتع بدعم مادي ، إلا أننا نثق بها وليس لدينا مشكلة في تحديد قيمتها. مثل الدولار الأمريكي ، لا يتم دعم البيتكوين بسلعة مادية ويتم حساب قيمتها بوسائل أخرى.

مثل الدولار الأمريكي ، لا تتمتع البيتكوين بدعم مادي ، ولكن يمكن اعتبار الرياضيات والتشفير بمثابة الدعم الرئيسي لعملة البيتكوين.

العلم المعقد الذي تقوم عليه تقنية البلوك تشين و البيتكوين الخاضع للرقابة. شيء يتحكم في حد العرض ويقاوم الرقابة ؛ عاملين لهما قيمة كبيرة في حد ذاتهما.

عامل مهم آخر يمكن ذكره لتقييم البيتكوين هو أن البيتكوين كان أول نظام نقدي ناجح لا مركزي تمامًا ويستمر في العمل بعد سنوات. نظام يوفر حرية مالية حقيقية للمستخدمين. عامل يمنع الأحداث المهمة مثل تغيير العرض أو حتى مصادرة الأصول.

أيضًا ، لدى البيتكوين استخدامات أكثر من العملة الورقية. وجود وظائف متنوعة وعملية هو أحد العوامل التي تسبب القيمة.

لا ينبغي إغفال العامل المهم التالي ، العرض والطلب. أحد أهم العناصر في مناقشة التقييم هو مقدار العرض والطلب على الأصل ، والذي يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على سعر الأصل.

لفهم القيمة الجوهرية للبيتكوين ، ربما يكون من الأفضل النظر إلى قيمة الأصول التقليدية التي ليس لها كيان مركزي متحكم. الذهب ، والفضة ، والمعادن الأساسية ، وما إلى ذلك ، سيتم تقييم كل هذه الموارد على أساس استخداماتها وندرتها ، وليس تسعير الوحدة المصدرة.

بعد ذلك بقليل ، سنتحدث أيضًا عن نوع الأمان وهيكل سلسلة بلوك تشين البيتكوين ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن شبكة البيتكوين تستهلك الكثير من الطاقة ، والتي يمكن اعتبارها أيضًا أحد أسباب قيمتها. يمكن أن تكون كمية الطاقة المستخدمة لإنتاج كل وحدة من بيتكوين عاملاً في تحديد الحد الأدنى لسعر البيتكوين.

ما هي أهداف البيتكوين؟

بشكل عام تنقسم أهداف البيتكوين الى فئتان:

  1. توفير المال مع الأمان
  2. تحويل الأموال بأمان

وفقًا للبيانين المذكورين أعلاه ، يمكن القول أن أحد الأسباب التي تجعل البيتكوين تُعرف بنظام الدفع والخدمات المصرفية الرقمية ذات الأمان العالي هي هذه المشكلة تحديدًا. لقد أتت عملة البيتكوين بحيث يمكن لكل شخص أن يكون المتحكم الحقيقي في أمواله الخاصة ويمكن تحويلها أو إنفاقها فقط باستخدام المفاتيح الخاصة المحددة له ، أو من الأفضل أن نقول إن هناك حاجة إلى مفتاح خاص لإنفاق الأموال أو تحويلها. وفقًا لهذه المشكلة ، لا يمكن لأي شخص أو شخص آخر أن يسرق منك.

ما هو العدد الإجمالي لعملة البيتكوين؟

كما تعلم ، عملة البيتكوين الرقمية برمز BTC هي العملة الوحيدة لشبكة البيتكوين. قام ساتوشي ناكاموتو ببرمجة بلوكشين البيتكوين بحيث لا يوجد سوى 21 مليون وحدة بيتكوين.

يتم إنشاء وتسويق كل عملة جديدة أثناء عملية التعدين. أحد أسباب تسمية البيتكوين بأصل مضاد للتضخم هو طبيعتها المحدودة. نظرًا لعدم وجود هيئة تحكم في البيتكوين ، فمن الطبيعي أنه لا يمكنهم زيادة المعروض منها.

الشيء المهم الذي يجب ملاحظته هو أنه تم حاليًا تعدين حوالي 19 مليون وحدة من جميع عملات البيتكوين ومن المتوقع أن يتم تعدين آخر وحدة بيتكوين في عام 2140 ، لكن المشكلة هي أن العرض المتداول سيصل في النهاية إلى حوالي 19. وسيصل إلى 5 ملايين. الوحدات.

سيكون هذا المبلغ أقل بمقدار 1.5 مليون وحدة من إجمالي المعروض من البيتكوين. والسبب في ذلك هو حوالي 1.5 مليون (1.496 مليون على وجه الدقة) من عملات البيتكوين التي تسمى محترقة أو مفقودة.

أداء شبكة البيتكوين

تستخدم البيتكوين ، البلوك تشين كقاعدة بيانات أو كتاب بلوك تشين لجميع المعاملات ، والتي تحصل على أمانها عن طريق التشفير ، ويتم تأكيد معلومات كل كتلة من قبل كل نظير في الشبكة. هذه هي الطريقة التي يعمل بها نظام البيتكوين بأكمله.

نظرًا لتصميم أنظمة البلوك تشين ، من الصعب جدًا اختراق النظام أو تزوير البيانات المخزنة في كل كتلة ، لأنه من خلال التلاعب بمعلومات الكتلة ، يتم فقدان صلاحيتها وإزالتها من السلسلة ، مما يجعلها آمنة وغير قابل للتغيير.

ولكن بشكل عام ، ينقسم أداء البيتكوين إلى عدة أجزاء ؛ بلوك تشين والتعدين والمفاتيح والمحافظ والمعاملات.

إن الجمع بين كل هذه الأجزاء يصنع شبكة البيتكوين ، وسنناقش كل من هذه المفاهيم بطريقة شاملة.

بلوك تشين البيتكوين

كما ذكرنا ، نفذت بيتكوين آلية البلوك تشين لأول مرة. شبكة كتاب بلوك تشين للبيانات الرقمية الموزعة تعمل بمثابة دفتر أستاذ عام رقمي لتسجيل المعاملات والبيانات ذات الصلة.

الكتل في البلوك تشين هي وحدات تخزن بيانات كل معاملة ، مثل التاريخ والوقت والقيمة والمشتري والبائع ورمز التعريف.

الشيء المهم الذي يظهر لامركزية بلوك تشين البيتكوين هو أن البلوك تشين لا يتم تخزينه في مكان واحد فقط ، ولكن يتم توزيع العديد من أجهزة الكمبيوتر والأنظمة في الشبكة وتقوم بتحديث هذه البيانات وصيانتها في وقت واحد. تسمى الأنظمة التي يتم توزيعها في الشبكة بالعقد.

تخزن كل عقدة في شبكة البيتكوين نسخة من البلوك تشين في نظامها ، وكلما تم إجراء تغيير مؤكد على البلوك تشين ، يتم تحديث بيانات العقدة.

تعمل بلوك تشين المختلفة بآليات مختلفة ولكل منها نظام مختلف بالنسبة للآخر.

ابتكرت بيتكوين مفهوم تعدين العملة باستخدام آلية الإجماع لإثبات العمل. إجماع إثبات العمل هو آلية تؤمن شبكة البيتكوين.

لفهم عمل البيتكوين و البلوك تشين بشكل أفضل ، يجب أولاً فهم مفهوم الكتل.

الكتل

عندما يتم فتح كتلة في بلوك تشين البيتكوين ، يقوم البلوك تشين بإنشاء تلك الكتلة بوظيفة رياضية مشفرة تسمى التجزئة ؛ رقم 256 بت يشفر المعلومات التالية:

  • نسخة الكتل
  • تجزئة الكتلة السابقة
  • معلومات المعاملة الأولية المسجلة في الكتلة
  • رقم الكتلة مقارنة بالكتلة الأولى
  • Merkel Root (رقم 256 بت يخزن معلومات جميع لوحات الترخيص السابقة)
  • معلومات دقيقة عن وقت الكتلة
  • الغرض من الشبكة
  • رقم nonce (رقم 32 بت يتم إنشاؤه عشوائيًا)

يتم إدخال المعاملات بالتسلسل في قائمة الانتظار ليتم تسجيلها في كل كتلة ، بعد تسجيل الكتلة ، يتم إغلاق الكتلة وإنشاء بلوك تشين التجزئة.

كما هو مذكور أعلاه ، تحتوي كل كتلة على معلومات الكتل السابقة ، مما يجعل المعلومات الموجودة في البلوك تشين غير قادرة على التلاعب.

بلغة بسيطة ، ترتبط كل كتلة بكتلتها السابقة مثل روابط سلسلة. إذا كان لديك سؤال حول كيفية إنشاء كل كتلة ، فسوف تفهمها تمامًا في قسم التعدين.

ما هو الفرق بين البلوك تشين و كتاب البلوك تشين؟

Distributed Ledger أو كتاب البلوك شين كما ترجمه الاستاذ احمد الحيدري و اختار له هذا الاسم بالعربي ، هو قاعدة بيانات موجودة في مواقع متعددة أو بين عدة مشاركين.

على عكس قواعد البيانات المركزية التي تستخدمها الشركات ويتم تخزين جميع المعلومات في موقع ثابت ، فإن كتاب البلوك شين لا يقتصر على موقع التخزين. يؤدي هذا التوزيع إلى اللامركزية ويلغي بشكل طبيعي الحاجة إلى سلطة مركزية لتأكيد المعلومات.

تُستخدم تقنية كتاب البلوك تشين لمعالجة المعاملات أو أنواع أخرى من تبادل البيانات أو تأكيدها أو التحقق منها. عادةً ، لا يتم تخزين السجلات في كتاب البلوك تشين هذا إلا بعد موافقة كل من يملك كتاب بلوك تشين.

كتاب البلوك تشين
كتاب البلوك تشين

أهم نقطة في مقارنة البلوك تشين وكتاب البلوك شين هي أن البلوك تشين هو نوع من كتاب البلوك شين. على الرغم من أن البلوك تشين يتكون من سلسلة من الكتل ، فلا توجد سلسلة من المعلومات في كتاب البلوك تشين.

في بلوك تشين البيتكوين ، هناك حاجة إلى إجماع على إثبات العمل لتأكيد والتحقق من صحة البيانات ، والتي لا تظهر في كتاب البلوك تشين. قابلية التوسع في كتاب البلوك تشين أعلى أيضًا من البلوك تشين.

ربما في ذهنك كتاب البلوك تشين هو بالضبط نفس البلوك تشين ، ولكن في هذا القسم نصل إلى شيء كبير.

على الرغم من أن جميع البلوك تشينات عبارة عن كتاب البلوك تشين ، إلا أنه ليست كل كتاب البلوك تشين عبارة عن بلوك تشين.

بشكل عام ، يمكن اعتبار البلوك تشين مجموعة فرعية من كتاب البلوك تشين الذي يستخدم كتل مشفرة لتسجيل المعلومات.

آلية إجماع إثبات العمل (Proof Of Work)

إثبات العمل هو الطريقة التي يستخدمها بلوك تشين البيتكوين للتحقق من صحة المعاملات الجديدة التي تمت إضافتها إلى البلوك تشين.

نظرًا لأن شبكة البيتكوين اللامركزية (بلوك تشين) ليس لديها أي هيئة تحكم مركزية ، فإنها تستخدم طريقة إجماع إثبات العمل لتأكيد صحة وسلامة البيانات الجديدة.

تستخدم البيتكوين شبكة موزعة من الأشخاص وأجهزة الكمبيوتر للتحقق من صحة جميع المعاملات وإضافتها إلى كتل جديدة في السلسلة ؛ الآلية المسماة إثبات العمل هي في الأساس آلية إجماع لاختيار مشغلي الشبكات المعتمدين (مثل المعدنين) لتأكيد البيانات الجديدة.

آلية إجماع إثبات العمل (Proof Of Work)
آلية إجماع إثبات العمل (Proof Of Work)

بسبب هذا النظام ، سيكافأ كل معدن يؤكد البيانات الجديدة بشكل صحيح ولا يعطل النظام عن طريق الاحتيال باستخدام عملات البيتكوين.

بمعنى آخر ، إثبات العمل عبارة عن خوارزمية برمجية لضمان صلاحية الكتل ، والتي تستخدم فيها قدرًا معينًا من قوة الحوسبة. إنها آلية إجماع تسمح للكيانات المجهولة في الشبكات اللامركزية بالثقة في بعضها البعض.

“العمل” هو أهم حدث في آلية إجماع إثبات العمل. حدث يتطلب من المعدنين التنافس مع بعضهم البعض بسرعة وقبل المنافسين الآخرين لحل المعاملات الحسابية المعقدة أو نفس القدر من التجزئة والحصول على مكافآت مقابل ذلك. كل هذه الأحداث تمنع التلاعب والاحتيال في النظام.

بالطبع ، تم انتقاد هذا النظام كثيرًا إلى جانب المزايا التي يتمتع بها في سلسلة بلوك تشين البيتكوين. أهم انتقاد لنظام إثبات العمل هو الاستهلاك العالي للطاقة لهذا النظام ، مما يتسبب في المزيد من التلوث البيئي والمزيد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

المفاتيح و المحفظة

إذا لم تكن على دراية بعالم العملات الرقمية ، فإن السؤال الأكثر أهمية الذي ستطرحه هو أنه إذا لم تكن عملة البيتكوين مادية ولم يصدرها البنك ، فأين يمكننا تخزين عملات البيتكوين الخاصة بنا؟ أين هو هذا البيتكوين الذي اشتريته؟

أسهل طريقة لفهم ذلك هي افتراض أن البلوك تشين هو بنك اجتماعي افتراضي يخزن أصول الجميع.

كما يمكنك أن ترى رصيدك باستخدام التطبيقات المصرفية في هاتفك المحمول ، في عالم العملات الرقمية ، فإن هذا التطبيق هو نفسه تطبيق المحفظة.

يصل كل مستخدم إلى عملات البيتكوين والأصول الخاصة به باستخدام محفظته الخاصة ومفتاحه.

المفاتيح

كل كمية من البيتكوين لديها بياناتها الأساسية حول مالكها. يتم نقل ملكية هذه البيانات عند إجراء معاملة ويتم نقل البيتكوين المعني من محفظة إلى أخرى.

عندما يتم تخصيص مبلغ محدد من البيتكوين لمالك في البلوك تشين ، يتلقى المالك رقمًا أو ما يسمى بالمفتاح الخاص. تحتوي كل محفظة عملات رقمية على عنوان عام ، يسمى المفتاح العام ، والذي يمكن إعطاؤه للآخرين ، مثل رقم البطاقة المصرفية ، لإرسال عملات البيتكوين إليك ، ومفتاح خاص ، مثل كلمة مرور البنك أو التوقيع ، وبدون ذلك لا يمكن التسجيل معاملة على بلوك تشين البيتكوين.

المفتاح الخاص هو الشيء الوحيد الذي يظهر ملكيتك ، لذا يجب أن تكون حريصًا على الاحتفاظ به ، وإذا فقدته ، فلن يكون لديك طريقة لاسترداد أصولك.

تعدين البيتكوين

ربما تكون قد سمعت بمصطلح تعدين البيتكوين قبل دخولك إلى سوق العملات الرقمية. التعدين هو كلمة فقدت معناها الحقيقي في عالم البيتكوين وهي أشبه برمز لما يحدث.

كما ذكرنا ، فإن البيتكوين هو أصل لامركزي دون الحاجة إلى طرف ثالث.

إذا لم تكن هناك هيئة مركزية لمراقبة المعاملات ، فكيف نعرف أن الاحتيال لا يحدث في المعاملات وهذه الشبكة؟ هذا هو المكان الذي يبدأ فيه مفهوم تعدين البيتكوين.

بالنظر إلى أن بلوك تشين البيتكوين يستخدم آلية إثبات العمل لنشاطه ، فإن التعدين في هذه الشبكة إلزامي.

بمعنى آخر ، من خلال تأمين الشبكة عن طريق تعدين المعاملات وتأكيدها ، يتم تكوين كتل جديدة ويتم منح مكافأة للأشخاص النشطين في الشبكة.

التعدين في شبكة البيتكوين هو في الأساس عملية تأكيد المعاملات وإنشاء كتلة جديدة في البلوك تشين. يتم إجراء عملية التعدين بواسطة برنامج يعمل على أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المصممة خصيصًا للتعدين والتي تسمى الدوائر المتكاملة للأغراض الخاصة (ASICs).

الهاش هو ما تبحث عنه البرامج و أجهزة التعدين. تعمل جميع أجهزة التعدين على إنشاء رقم يطابق تجزئة الكتلة.

بشكل افتراضي ، تحتوي كل كتلة على تجزئة محددة مسبقًا ، وستكون مكافأة العثور عليها وإنشاء كل كتلة بعض بيتكوين. تقوم أجهزة التعدين بإنشاء تجزئة عشوائيًا بحيث تتطابق التجزئة المُخمنّة مع تجزئة الكتلة.

كل من يعثر على تجزئة الكتلة يفوز أولاً بجائزة الشبكة. وبطبيعة الحال ، كلما زادت قوة الحوسبة لدى عامل التعدين ، زاد احتمال الفوز بمكافأة الكتلة.

من خلال تضمين تجزئة الكتلة السابقة في الكتلة الجديدة ، يمكن للمعدنين الآخرين في الشبكة التحقق بسهولة مما إذا كانت المعاملة مكررة أم لا. تسمى مجموعة هذه الكتل بلوك تشين أو بلوكشين.

يكسب المعدنين مقابل تنفيذ هذه الإجراءات بعض المبلغ كمكافأة من الرسوم التي يدفعها المستخدمون مقابل معاملاتهم.

سيحصل أول معدن يحل معاملة التجزئة لكتلة ما على مكافأة منفصلة. تهدف هذه المكافآت في الأصل إلى أن تكون بمثابة حافز لتأمين الشبكة.

تسمى هذه العملية برمتها تخمين إثبات العمل. هذه الآلية هي أهم ميزة أمان لهذه الشبكة والتي يجب أن تفهمها لفهم كيفية تعدين البيتكوين.

المعدنين

المعدنين مسؤولون عن إنشاء كتل جديدة في البلوك تشين من خلال عملية تسمى التعدين.

تعدين البيتكوين
تعدين البيتكوين

يضيف كل معدن البيانات إلى الكتلة عن طريق حل مشاكل الرياضيات المعقدة للعثور على التجزئة ، ثم يغلقها بعد امتلاء الكتلة. عندما يتم تعدين كتلة بنجاح ، يتلقى المُعدِّن مكافأة عملة مشفرة.

العقد

يتم توصيل كل كتلة بكتلة أخرى من خلال عقدة ، ويشكل مجموع هذه الكتل سلسلة الكتل بأكملها أو نفس البلوك تشين. تشير العقدة أساسًا إلى المستفيد من الشبكة وأجهزتها الإلكترونية (أجهزة الكمبيوتر) التي تحتفظ بنسخة كاملة من كتاب البلوك تشين على نظامها مع الحفاظ على تشغيل الشبكة.

تجمع التعدين (Pool)

أحد المفاهيم المهمة في تعدين البيتكوين هو مجمع التعدين. يجب على أي شخص يريد تعدين البيتكوين أن يتبع إحدى الطرق الثلاث المذكورة ، وبما أن كل معدن يجد التجزئة يفوز أولاً بمكافأة الشبكة ، لذا فإن امتلاك قوة حوسبة أعلى يعتبر مكافأة.

الطريقة الأسهل والأكثر شيوعًا لتعدين البيتكوين هي استخدام مجمعات التعدين (Pool). يتكون تجمع التعدين من عدد كبير من المعدنين.

تجمع التعدين (Pool)
تجمع التعدين (Pool)

يتشارك المعدنين في مجموعة طاقة أجهزتهم مع بعضهم البعض بحيث يمكن حل معاملة التجزئة بشكل أسرع نظرًا لزيادة القوة التي يحصلون عليها. تتم مكافأة كل معدن وفقًا لمقدار القوة التي ساهم بها في مجموعته.

على عكس التعدين الفردي ، إذا كان المُعَدِّن يستطيع تخمين التجزئة بمفرده ، فإن المكافأة الكاملة لحل التجزئة تُمنح لشخص ما. في المجموعة ، أنت تتفق مع الأشخاص الآخرين النشطين في التجمع (Pool) لمشاركة المكافأة التي حصل عليها مع بقية الأشخاص في التجمع على أساس قوة الحوسبة في وضع قوة الشبكة ، وتقسيمها. بمعنى آخر ، ستتلقى مدفوعات صغيرة دورية وقصيرة الأجل ومنتظمة.

ومع ذلك ، ليست كل تجمعات التعدين (Pool) متشابهة. عند اختيار تجمع ، يجب الانتباه إلى العديد من النقاط.

حجم تجمع (Pool)

كما قلنا ، فإن تخمين رقم التجزئة أمر تنافسي تمامًا وفرصة وله علاقة مباشرة بكمية القوة الحاسوبية التي تمتلكها أنت أو مجموعتك. لذلك ، مع زيادة عدد المعدنين في المجمع ، تزداد أيضًا فرصة الحصول على مكافأة.

لا تنس أن عدد المرات التي تتلقى فيها المكافآت سيزداد ، لكن مقدار كل مكافأة سينخفض ​​بنفس القدر.

لذا ، إذا كنت مبتدئًا وليس لديك الكثير من قوة الحوسبة تحت تصرفك ، فإن الانضمام إلى مجموعة كبيرة سيكون أكثر منطقية بالنسبة لك.

حجم تجمع (Pool)
حجم تجمع (Pool)

الحد الأدنى للسحب من المجمع (Pool)

معلومة أخرى مهمة يجب مراعاتها عند اختيار تجمع التعدين هي الحد الأدنى لمقدار السحب الممكن.

الحد الأدنى للسحب هو أصغر كمية من عملات البيتكوين التي سيسمح لك التجمع بسحبها إلى محفظة أخرى.

رسوم التجمع (Pool)

من الطبيعي أن يحصل المسبح أو التجمع (Pool) على رسوم بسبب تنظيم المعدنين والخدمات التي يقدمها. عادة ما تكون الرسوم التي تتلقاها نسبة مئوية من المبلغ الذي يتم مكافأتك عليه بشكل دوري مقابل قوة الحوسبة التي تقدمها لهم.

يتم خصم هذه الرسوم في جميع المجموعات تلقائيًا قبل إيداع المكافأة ولا داعي للدفع يدويًا أو قبل إيداع المكافأة.

صعوبة الشبكة

قام ساتوشي ناكاموتو بترميز البيتكوين بطريقة يتم فيها إنتاج كتلة كل عشر دقائق ، لذلك مع زيادة قوة الحوسبة للشبكة ، يجب أن يصبح العثور على التجزئة أسهل بشكل طبيعي ، ولكن من الناحية العملية لن يحدث هذا بسبب مفهوم يسمى تقديم صعوبة.

مقياس ، كما يوحي الاسم ، يحدد صعوبة العثور على تجزئة في الشبكة. كلما زادت قوة الإدخال للشبكة ، زادت صعوبة الشبكة ، وبطبيعة الحال ، كان حل التجزئة أصعب.

هالوينج أو النصف أو (Halving)

النصف (Halving) هو مفهوم مهم في تعدين البيتكوين. مفهوم يرتبط إلى حد ما بصعوبة الشبكة.

في بداية سلسلة بلوك تشين البيتكوين ، كانت مكافأة تعدين كل كتلة أو حل التجزئة الخاصة بها هي 50 بيتكوين لحل التجزئة ، ولكن نظرًا لأن عملية التعدين يجب أن تستمر حتى 2140 ، فلن يكون هذا ممكنًا مع هذا القدر من المكافأة.

كل أربع سنوات تقريبًا أو كل 210.000 كتلة ، تنخفض مكافأة التعدين إلى النصف.

هالوينج (Halving) البيتكوين
هالوينج (Halving) البيتكوين

حدث النصف (Halving) الأول في عام 2012 ، عندما وصلت مكافأة التعدين إلى 25 بيتكوين بعد تعدين الكتلة رقم 210،000. في عام 2016 ، تم إجراء النصف (Halving) الثاني وتم تخفيض هذه المكافأة إلى 12.5 وحدة بيتكوين.

تم الانتهاء من النصف (Halving) الأخير الذي حدث في عام 2020 وتم تخفيض مكافأة التعدين إلى 6.25 بيتكوين. من المتوقع أن يحدث النصف (Halving) التالي في عام 2024.

ماذا سيحدث بعد تعدين جميع عملات البيتكوين؟

بالنظر إلى فترات النصف (Halving) التي تبلغ 4 سنوات ، سيتم تعدين جميع عملات بيتكوين في عام 2140 ، وبعد ذلك لن يتبقى المزيد من عملات البيتكوين للتعدين. إذن باستخدام هذا الحساب ، ما هو الدافع الذي يجب أن يضطر المعدنين للعمل في الشبكة ولماذا يجب عليهم الاستمرار في التعدين؟

بالإضافة إلى مكافآت التعدين ، فإن مصدر دخل المعدنين هو رسوم المعاملات. بعد حوالي 20 إلى 30 عامًا وبعد عدة هالفنج ، ستنخفض مكافأة التعدين بشكل كبير وستكون قيمتها ضئيلة مقارنة برسوم المعاملات. من خلال هذا الحساب ، قبل حلول العام 2140 ، ستأتي ربحية تعدين البيتكوين من رسوم المعاملات. بعد أن يتم تعدين جميع عملات البيتكوين ، سيستمر المعدنون في العمل في الشبكة كمحققين للمعاملات.

كيف يتم إنتاج البيتكوين؟

كما قرأنا في قسم التعدين والأداء في شبكة البيتكوين ، يتم استخدام آلية إجماع إثبات العمل لتأكيد كل معاملة وإنشاء كتل جديدة. هذا يعني أن 51٪ على الأقل من المعدنين يجب أن يوافقوا على البيانات لتأكيد المعاملة وإنشاء كتلة جديدة.

خلال هذا الإجماع ، من خلال إنشاء كل كتلة وإغلاقها بعد أن يجد المعدنين في شبكة التجزئة تلك الكتلة ، فإنهم يتلقون بعض المكافآت. في الأساس ، هذه المكافأة المودعة هي نفس عملات البيتكوين الجديدة التي يتم حقنها في الشبكة.

الآلية الكاملة التي تتسبب في إصدار عملات بيتكوين الجديدة وإصدارها في السوق تسمى التعدين. إنتاج البيتكوين ليس المصطلح الصحيح لأنه لا يتم إنتاج شيء ، ولكن يتم حقن عملات البيتكوين الجديدة في الشبكة من خلال عملية تأكيد المعاملات.

أهم ميزات البيتكوين

في هذا القسم ، سنراجع ونقدم أهم ميزات البيتكوين.

لامركزية

البيتكوين هو أول أصل مالي لامركزي في العالم.

نظرًا لأن كل من الأسهم والعقارات والعملات الشائعة يتم التحكم فيها إلى حد ما من قبل الحكومات ، فإن شبكة البيتكوين ، على عكس جميع الأصول التقليدية ، مصممة لتكون لامركزية بدون وجود كيان مراقبة وتحكم مركزي.

يتم تحديد كل شيء في نظام البيتكوين البيئي من خلال خوارزمية الشبكة والرموز المحددة مسبقًا.

تعني لامركزية البيتكوين أنه لا يوجد مراقب للتحكم في ما يحدث في النظام.

يمكن لأي شخص لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت الانضمام تقنيًا إلى شبكة البيتكوين والاستفادة من فوائدها.

يعد هيكل نظير إلى نظير سمة أساسية من سمات البيتكوين وما يميزها عن أي فئة أصول أخرى.

الشفافية مع عدم الكشف عن هويته

أكبر ميزة تقدمها البيتكوين بسبب استخدام تقنية البلوك تشين هي نظام التداول الشفاف تمامًا.

يعمل بلوك تشين البيتكوين مثل دفتر الأستاذ العام لكل معاملة في الشبكة ، وبسبب الثبات والتسجيل الدائم للبيانات في الشبكة ، تكون جميع البيانات مرئية للجميع طالما أن الشبكة متصلة بالإنترنت.

الطبيعة الشفافة لتكنولوجيا البيتكوين و البلوك تشين مفيدة للغاية. بفضل هذه الشفافية ، يمكنك مراقبة جميع البيانات المالية والمعاملات الخاصة بأشخاص معينين وما إلى ذلك ، ولن يتبقى أي مزيف.

تعمل البيتكوين بمستوى من الشفافية قد يصعب على الناس فهمه. جميع معاملات البيتكوين عامة ويمكن تتبعها ومخزنة بشكل دائم على شبكة البيتكوين.

لا توضح هذه المعلومات قيمة المعاملة فحسب ، بل توضح أيضًا عنوان المرسل وعنوان المستلم وحتى وقت المعاملة.

الأشخاص في شبكة البيتكوين مجهولون تمامًا ، وليست هناك حاجة لمصادقة أو حتى تسجيل اسم مستخدم لاستخدام هذه الشبكة.

يتم تسجيل جميع معلومات المعاملات وعرضها عن طريق المفاتيح العامة التي توفرها المحافظ للمستخدمين.

شيء واحد يجب أخذه في الاعتبار هو أنه يتعين على المستخدمين عادةً التحقق من هويتهم لتلقي الخدمات أو شراء البضائع في العالم المادي ، لذلك يمكن التعرف بسهولة على كل عنوان بعد هذا الاستخدام. نتيجة لكل هذه الأحداث ، لن تكون عناوين بيتكوين مجهولة تمامًا.

لا تنسَ الحفاظ على أمان حسابك ، ولا تكشف عن عناوينك لأنه سيكون من السهل على المستغلين اكتشاف هويتك بسبب هذه الشفافية.

مقاومة الرقابة

مع اللامركزية التي جلبتها البيتكوين إلى عالم المال ، بطبيعة الحال ، لا توجد حكومة أو مؤسسة مركزية لديها القدرة على الرقابة أو التحكم في هذا الأصل. تعد ميزة البيتكوين هذه أحد ميزاتها الفريدة.

تعني لامركزية البيتكوين ووجودها الرقمي أنه لا يمكن تقييد الوصول إلى الشبكة أو يمكن للحكومة حظر الأصول الخاصة على الشبكة.

هذه المقاومة للرقابة تجعل من البيتكوين فئة أصول ديمقراطية بالكامل وتوفر الحرية الاقتصادية للأفراد.

العرض المحدود ومكافحة التضخم

ميزة أخرى مهمة في البيتكوين ، والتي تم ذكرها من قبل ، هي العرض المحدود.

صرح ساتوشي ناكاموتو في ورقة البيتكوين البيضاء بأنه لن يكون هناك أكثر من 21 مليون بيتكوين.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الانخفاض التدريجي في العرض حتى عام 2140 سيؤدي إلى انخفاض العرض ونتيجة لزيادة الطلب ، ستزداد قيمة البيتكوين تدريجياً. يمكن تسمية بيتكوين بأول مثال على أصل ذي عرض محدود.

البيتكوين لامركزي
البيتكوين لامركزي

أدى الجمع بين العرض المحدود والنصف (Halving) إلى جعل البيتكوين أصلًا نادرًا وقيِّمًا مضادًا للتضخم.

ثبات الشبكة

يتم تخزين أي بيانات في شبكة البيتكوين في كتلة ، وتقوم كل كتلة أيضًا بتخزين معلومات الكتل السابقة.

توجد جميع المعاملات في جميع الكتل ، لذا فإن تغيير المعلومات أو معالجتها في كتلة ما يتسبب في حدوث اضطراب في النظام.

لهذا السبب ، فإن تقنية البلوك تشين غير قابلة للتغيير ولا يمكن لأي كيان حذف أو تغيير المعلومات في الشبكة. هذا الثبات يجعل الشبكة موثوقة.

مستقبل عملة البيتكوين الرقمية

تم تقديم البيتكوين للعالم منذ أكثر من عقد من الزمان لإحداث ثورة في النظام البيئي المالي ؛ ثورة قد لا تكتمل بعد. كان العقد الماضي مليئًا بالصعود والهبوط في البيتكوين ، وهو العقد الذي تضاعف فيه سعر البيتكوين بالملايين.

إذا لم ننظر إلى بيتكوين على أنه مجرد أصل للاستثمار فيه ، فيمكننا رؤية المستقبل الذي خلقه هذا الابتكار بوضوح أكثر من أي شيء آخر.

مستقبل عملة البيتكوين الرقمية bitcoin future
مستقبل عملة البيتكوين الرقمية bitcoin future

مهد إنشاء العملة الرقمية الأساسية في العالم الطريق لبدء نظام بيئي لامركزي تمامًا في عالم التمويل وأدى إلى إنشاء آلاف العملات الرقمية الجديدة. طريقة تقصر أيدي الوسطاء وتقلل بشكل كبير من التكاليف والوقت الذي يقضيه.

لم يكن هدف ناكاموتو إنشاء أصول للاستثمار وتحقيق الملايين من الأرباح ، لكنه سعى إلى تحويل هذا النظام المالي الفاسد والمركزي إلى شيء يحتاجه الجميع.

منذ أن تم اختراع البيتكوين حتى اليوم ، لدينا ما يقرب من 20000 عملة مشفرة ووصلت القيمة السوقية إلى عدة مليارات من الدولارات ، مما يشير إلى النضج والمسار الواضح لهذا السوق بطبيعة الحال.

إلى جانب هذا النمو في القيمة السوقية ، تحول المستثمرون المؤسسيون أيضًا إلى العملة أقل تقلبًا مثل البيتكوين ، والتي يمكن أن تكون علامة إيجابية لملك العملات الرقمية.

تعتبر البيتكوين عمومًا مؤشرًا جيدًا لسوق العملات الرقمية لأنها تمتلك أعلى قيمة سوقية لجميع العملات الرقمية ويميل باقي السوق إلى أن يحذو حذوها.

شهدت البيتكوين صعودًا وهبوطًا لا حصر له. حتى الآن ، فإن النظرة العامة لسعر البيتكوين لها اتجاه إيجابي في المستقبل ، ولا نرى أي اتجاهات هبوطية على المدى الطويل.

يجب ألا ننسى أن سوق العملات الرقمية نفسه معرض للكثير من تقلبات الأسعار ، لكن تقلبات البيتكوين أقل من العملات الأخرى بسبب زيادة السيولة في تدفق هذه العملة الرقمية.

بعد 14 عامًا حتى الآن ، كانت كل هذه التقلبات قصيرة الأجل واستمر اتجاهها الإيجابي لفترة طويلة.

إلى جانب كل الميزات الإيجابية والسلبية ، ونمو الأسعار ، ونضج السوق ، والسيولة العميقة ، وتحول المستثمرين المؤسسيين إلى هذا الأصل ، لا ينبغي التغاضي عن إحدى القضايا المهمة المتعلقة بمستقبل البيتكوين المشرق ؛ قبول الحكومات وتنظيم البيتكوين.

إذا كنت تفكر قليلاً في مفهوم البيتكوين ، فسوف تدرك أنه تم إنشاء بيتكوين للقضاء على هذه السلطات المركزية ، ولكن التشريع والقبول من قبل السلطات السياسية سيجعل هذا الأصل ينمو أكثر.

يعد التبني الجماعي والقبول الجماعي أحد الأحداث التي يمكن أن تحقق البيتكوين إلى هدفها النبيل.

إنشاء صناديق الاستثمار المتداولة في أمريكا وأستراليا ، وإضفاء الشرعية على بيتكوين كعملة مشتركة في السلفادور ، وإعلان شرعية وقبول بيتكوين في مقابل المعاملات التجارية الدولية من قبل روسيا وإيران ، كلها علامات على مستقبل مشرق وإيجابي لـ هذا الأصل لكن لا شيء سيكون مؤكدًا.

bitcoin the future

كيف تشتري البيتكوين

لشراء البيتكوين أو أي عملة رقمية أخرى ، فأنت بحاجة إلى منصة تداول عملات رقمية. هناك العديد من منصات تداول العملات الرقمية لشراء بيتكوين ، ولكن سواء كنت مبتدئًا أو محترفًا ، فمن الضروري العثور على أفضل وأسلم منصة تداول لتقديم الطلبات بأقل الرسوم.

في منصات مثل بينانس ، كوين بيس و كراكن و بينفينكس ، يمكن للمستخدمين شراء عملات بيتكوين بعملات ورقية مثل الدولار الأمريكي.

شراء بيتكوين buy bitcoin
شراء بيتكوين buy bitcoin

بشكل عام ، يمكن تداول بيتكوين بالعديد من أزواج العملات ، من العملات الورقية مثل الدولار واليورو والين وما إلى ذلك إلى العملات الرقمية مثل USDT Tether و Ether ETH و USDC USDC و Binance Coin BNB وما إلى ذلك.

محافظ البيتكوين

نظرًا لأننا نحتفظ بأموالنا أو بطاقاتنا المصرفية في محافظ فعلية ، يجب الاحتفاظ بالبيتكوين في محافظ رقمية خاصة ؛ محفظة مع القدرة على دعم العملات الرقمية.

محافظ البيتكوين
محافظ البيتكوين

يعد استخدام مكان آمن لتخزين رأس مال ثمين مثل بيتكوين أمرًا مهمًا للغاية لأنه بعد النمو الفلكي للعملات الرقمية ومضاعفة بيتكوين ، زاد أيضًا عدد عمليات الاختراق والاحتيال في هذا المجال كثيرًا.

هناك أنواع مختلفة من محافظ البيتكوين. الأجهزة والبرامج والمنصات والورق هي الأنواع الأربعة الرئيسية لمحافظ البيتكوين ، والتي سنقوم بفحص كل منها أدناه.

محافظ برامج البيتكوين

تُعرف البرامج أو المحافظ عبر الإنترنت باسم المحافظ الساخنة أو Hot Wallet. هذه المحافظ متصلة دائمًا بالإنترنت وتتم مزامنة البيانات مع الشبكة.

تتطلب المحافظ الساخنة اتصالاً بالإنترنت لتعمل. تخزن هذه الأنظمة معلومات المستخدمين وأصولهم عبر الإنترنت (توفر بعض المحافظ الساخنة أيضًا تخزينًا للمستخدمين دون اتصال بالإنترنت). تعتبر محافظ الإنترنت (المتصلة بالأنترنت) ومحافظ سطح المكتب ومحافظ الهاتف المحمول محافظ ساخنة.

أفضل محافظ برامج البيتكوين

في هذا القسم ، نقدم أفضل محافظ برامج بيتكوين للهواتف المحمولة.

محفظة العرب (Arab Gate Wallet)

محفظة العرب (Arab Gate Wallet) هي واحدة من أفضل محافظ العملات الرقمية التي تعمل بطريقة لامركزية وتتمتع بأمان عالٍ. لا تحتاج إلى إدخال أي معلومات شخصية أثناء تثبيت هذه المحفظة. تمنحك محفظة العرب 12 كلمة لاستردادها. اكتب هذه الكلمات الـ 12 واحتفظ بها في مكان آمن.

محفظة العرب (Arab Gate Wallet)
محفظة العرب (Arab Gate Wallet)

أهم مميزات محفظة العرب هي:

  • حماية عالية
  • دعم اللغة العربية ومتعدد اللغات
  • 24/7 دعم حي بشري
  • لامركزية
  • دعم الرموز الغير قابلة للاستبدال (NFT)
  • دعم DApps
  • دعم شبكة Bitcoin Lightning
  • Zkrollups
  • واجهة مستخدم سهلة
  • رسوم منخفضة

محفظة تراست والت (Trust Wallet)

تراست والت هي محفظة لا مركزية و لا تحتاج إلى إدخال أي معلومات شخصية أثناء تثبيت هذه المحفظة. تمنحك تراست والت 12 كلمة لاستردادها. اكتب هذه الكلمات الـ 12 واحتفظ بها في مكان آمن.

محفظة تراست والت (Trust Wallet)
محفظة تراست والت (Trust Wallet)

أهم مميزات هذه المحفظة هي:

  • حماية عالية
  • دعم لمعظم العملات الرقمية
  • دعم DApps
  • لامركزية
  • واجهة مستخدم سهلة

محافظ أجهزة البيتكوين

أكثر أنواع المحافظ أمانًا لتخزين عملات البيتكوين هي محافظ الأجهزة أو المحافظ الباردة. تحتوي هذه الأنواع من المحافظ على شكل أجهزة بالكامل وهي تشبه محرك الأقراص الثابتة أو محرك أقراص فلاش USB وليست متصلة بالإنترنت على الإطلاق. لذلك ، تقل احتمالية تعرض محافظ الأجهزة للاختراق أو السرقة.

يتم تخزين العنوان والمفتاح الخاص لكل مستخدم على قطعة من الأجهزة بعيدًا عن الإنترنت وعادة ما تتم جميع المعاملات من خلال برنامج متعلق بالمحفظة بحيث يمكن إكمال العمليات المطلوبة دون تعريض المفتاح الخاص للمحفظة أي خطر.

تحذير:

لشراء المحافظ الباردة يجب عليك شراءها من الموقع الرسمي للمحفظة فقط.

تريزور موديل وان Trezor Model One

تعد تريزور موديل وان واحدة من أكثر محافظ أجهزة بيتكوين أمانًا وأفضلها ، والتي تم إطلاقها في عام 2014 من قبل فريق SatoshiLabs كأول محفظة للأجهزة.

تريزور موديل وان هي أفضل محفظة أجهزة للمبتدئين. تعد سهولة الإعداد والاستخدام ودعم أكثر من 1500 عملة رقمية وإمكانية تمكين المصادقة الثنائية من بعض الميزات الجذابة لهذه المحفظة.

تريزور موديل وان Trezor Model One
تريزور موديل وان Trezor Model One

لأول مرة ، أتاحت هذه المحفظة إمكانية تخزين المفاتيح الخاصة خارج الشبكة الأنترنت العالمية ، مما مهد الطريق لمحافظ جديدة.

مزايا وعيوب تريزور وان

  • واجهة مستخدم سهلة
  • شراء عملات البيتكوين مباشرة بالعملات الورقية
  • متوافق مع متصفح الويب و ويندوز و أندرويد
  • دعم لأكثر من 1500 عملة رقمية
  • حماية عالية
  • لا تدعم نظام iOS

ليدجر نانو إس Ledger Nano S

ليدجر نانو إس أكثر محافظ الأجهزة موثوقية في السوق ، والذي توفر أقصى درجات الأمان لأصول العملات الرقمية الخاصة بك بفضل بروتوكولات الأمان الخاصة ب ليدجر. نظرًا لأن هذه المحفظة تخزن أيضًا جميع أصولك في وضع عدم الاتصال ، يمكنك التأكد من أمان أصولك.

ليدجر نانو إس Ledger Nano S
ليدجر نانو إس Ledger Nano S

توفر محفظة الأجهزة هذه أمانًا عالي المستوى من خلال شريحة آمنة ونظام تشغيل خاص. يتيح ذلك لمستخدمي هذه المحفظة التحكم في مفاتيحهم الخاصة.

توفر دعم حوالي 1100 عملة رقمية من خلال تطبيقات الطرف الثالث القابلة للتثبيت ودعم 23 عملة رقمية مثل البيتكوين مباشرة للمستخدمين مع مجموعة واسعة من الأصول.

مزايا وعيوب ليدجر نانو إس

  • دعم للعديد من العملات الرقمية
  • أمان عالي
  • مادة قوية
  • سعر معقول مقارنة بالمنافسين
  • شاشة صغيرة
  • مساحة تخزين محدودة
  • آلية استعادة البيانات غير المناسبة
  • متوافق مع جوجل كروم فقط

سيف بال اس وان SafePal S1

محفظة سيف بال Safepal هي محفظة أجهزة تم شراؤها بواسطة بينانس منذ فترة.

من خلال نظام أساسي سهل الاستخدام ودعم للعديد من العملات والشبكات المشفرة (أكثر من 10 عملات رقمية و 20 بلوكشين) ، اكتسبت هذه المحفظة شعبية كبيرة بين مستخدمي العملات الرقمية في الآونة الأخيرة.

يُعد التصميم الحديث لهذه المحفظة من المزايا مقارنة بالمنافسين ، فهي مزودة بشاشة ملونة وأزرار تحكم.

بالإضافة إلى مظهرها الحديث ، تتزامن هذه المحفظة بسهولة مع تطبيق سيف بال بحيث يمكنك التحكم في أصولك بأسهل ما يمكن.

سيف بال اس وان SafePal S1
سيف بال اس وان SafePal S1

إحدى النقاط المثيرة للاهتمام في محفظة سيف بال هي عزلتها الكاملة. ليس لديها وسيلة اتصال مع الخارج ، مما يضمن أقصى درجات الأمان ضد الكشف عن المفاتيح الخاصة ضد المتسللين والهجمات الضارة.

أيضًا ، نظرًا لاستثمار بينانس في هذه المحفظة ، يمكن للمستخدمين الاستفادة من ميزات BinanceDEX في تطبيق الهاتف المحمول لهذه المحفظة.

مزايا وعيوب سيف بال اس وان SafePal S1

  • تزامن مع بينانس
  • أرخص من المنافسين
  • أمان عالي
  • دعم العديد من العملات الرقمية
  • بطارية غير قابلة للاستبدال

كلمة أخيرة

أحدث ظهور واختراع البيتكوين ثورة في المفهوم الكامل للسلطة في الأنظمة المالية ومهد الطريق لإنشاء عملات رقمية أخرى.

بغض النظر عن جميع مشاكل وعيوب بيتكوين منذ الولادة ، فقد ألهمت العديد من الوظائف في العالم. يجب أن تفي العملات الرقمية التي ترغب في تغيير النظام المالي التقليدي بعد آلاف السنين بمعايير وتوقعات مختلفة تماما.

على الرغم من أن هذا غير مرجح ، فلا شك في أن نجاح أو فشل البيتكوين في مواجهة التحديات التي تواجهها قد يحدد مصير العملات الرقمية الأخرى في السنوات القادمة.